اخبار الناس

النائب المومني يرعى احتفال جمعية البيئة بمناسبة الاستقلال وزفاف ولي العهد ويوم البيئة العالمي ..صور وتفاصيل

22 الاعلامي – فريق انجاز:راشد فريحات-حمزه فريحات-رزان جعفر المومني –اميمه الصمادي
ضمن احتفالات المملكة بعيد الاستقلال وزفاف صاحب السمو الملكي الامير الحسين ابن عبدالله الثاني المعظم نظمت جمعية البيئة الاردنية اليوم على مسرح البنك الاردني الكويتي وبمناسبة يوم البيئة العالمي حفلا لتكريم المدارس الفائزة بمسابقتي يوم المياه العالمي ومهرجان المسرح المدرسي والجهات الداعمه والمتعاونه والمتميزة بيئيا على مستوى المملكة .
وقال رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية سابقا النائب الدكتور بلال المومني الذي رعى فعاليات الحفل ان مناسبة الاستقلال تعزز فينا تكاتف الجهود وشحذ الهمم لمواصلة مسيرة الاصلاح الشامل والبناء والتقدم متطلعين بعزم وإرادة إلى المزيد من العمل والعطاء في مجتمع تسوده الديمقراطية والعدالة واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون .
واشار ان فرح الاستقلال امتزجت فيه مشاعر البهجة بزفاف ولي العهد الامير الحسين ابن عبدالله الثاني رافعا اسمى ايات التهاني والتبريكات الى صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين و الملكة رانيا العبدالله بمناسبتي الاستقلال وزفاف ولي العهد وان يديم نعمة الامن والامان والسرور على الوطن وابنائه .
وثمن جهود جمعية البيئة في مجال نشر الوعي البيئي والحفاظ على البيئة و الطبيعه والانسان وخصوصا ان القضايا البيئية اخذت ابعادا متعدده وهناك تسليط للضوء عليها من مختلف الجهات العنية معربا عن استعداده لدعم رسالة واهداف الجمعية لتحقيق التنمية المستدامة وخدمة المصلحة العامة .
وقال رئيس مجلس ادارة جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات الى ان هذا الاحتفال الذي يأتي في غمرة احتفالات الوطن بعيد الاستقلال السابع والسبعين وزفاف ولي العهد مؤكدا حرص جلالة الملك على متابعة الإنجازات والتي تمثل دافعا للجميع لبذل المزيد من العطاء لأجل وطننا الغالي .
واشار فريحات ان يوم البيئة العالمي الذي يأتي هذا العام تحت شعار “دحر التلوث البلاستيكي” يأتي من باب مسؤولية الجمعية الاجتماعية للاحتفال بالمناسبات البيئية احتراما للمواثيق الدولية من اجل التركيز على البيئة والحفاظ عليها آمنة لتهنأ فيها الاجيال المستقبلية مبينا ان الجمعية ارتأت تكريم عدد من الجهات الداعمة والمساندة لانشطة وبرامج ورسالة الجمعية المتميزين بيئيا والمبدعين ممن كان لهم بصمات متميزة في تعزيز العمل البيئي والفائزين بمسابقتي يوم المياه العالمي ومهرجان المسرح المدرسي على امتداد مساحات الوطن تقديرا لانجازاتهم التي حققوها والتي تحاكي التطوير والتنمية المستدامة والتغيير .
وبين أن الجمعية تسعى دائما لتعزيز التشاركية والتنسيق مع كافة الجهات و المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية من اجل تعزيز العمل الجماعي المنظم الذي يخدم مصلحة الجمعية واهدافها ورسالتها التوعوية في مجال البيئة مشيرا ان الجمعية لديها مقر مملوك وفروع في المحافظات ومركزين للفرز و التدوير وتدريب وبناء استشارات مرخص ومكتبه بيئية وموقع الكتروني باسم نافذة البيئة والتنمية ولجان استشارية وتوجيهية وتنسيقية و بيئية ومرصد للشكاوى .
وقال ممثل البنك الاردني الكويتي مدير الاتصالات المؤسسية عبدالوهاب السمان ان البنك وضمن مسؤوليته الاجتماعية وايمانا باهمية الرسالة البيئية يساند الجمعيات ويدعم الانشطة والمبادرات التي محورها التوعية والتاثير الايجابي في مختلف مناطق المملكة .
واشتملت فعاليات الحفل الذي ادار فعالياته مدير المركز الاعلامي في الجمعية والناطق الإعلامي الاء ابو هليل وناديا العنانزه على قصائد شعرية تتغنى بالوطن والبيئة قدمها الشاعر والأديب رسمي الزغول و الطالبان راما فريحات من مدرسة حطين الأساسية المختلطة وكريم فريحات من المدرسة المعمدانية وعرض تقديمي عن أنشطة وبرامج الجمعية وفيديوهات عن البيئة من انتاج الجمعية .
كما سلم راعي الحفل النائب المومني الدروع و الهدايا التقديرية والشهادات لــ رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية رئيس الهيئة الاستشارية و التوجيهية لجمعية البيئة الدكتور عاطف عضيبات تسلمها نائب رئيس الاتحاد العام عياش كريشان كما تم تكريم  ورئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني وعضوي اللجنة الاستشارية والتوجيهية لجمعية البيئة الدكتور فراس العبادي والقاص والاديب عمار الجنيدي وممثل البنك الاردني الكويتي عبدالوهاب السمان ومدير تربية عجلون كأفضل مديرية تسلمها مديرها الدكتور اسعد الشرع ومدرسة حطين الاساسية المختلطة كافضل مدرسة متميزة بيئيا تسلمتها مديرة المدرسة ربيعه المومني وعدد من اعضاء الهيئة الادارية والعامة ورؤساء فروع الجمعية واللجان التنسيقية والبيئية لجمعية البيئة وشركتي الأولى للتامين والتامين الاسلامية وتكريم المدارس الفائزة والمشاركة بمسابقتي يوم المياه العالمي ومهرجان المسرح المدرسي وعدد من ممثلي وسائل الاعلام وكالة انجاز الاخبارية تسلمتها رزان المومني ومدار الساعه تسلمها الزميل محمد ابو كف و22 الاعلامي تسلمها حسام صندوقة ومسؤولتي العلاقات والاتصال في مركز زها الثقافي ندى الحياري وتمارا الشوبكي ولجنة الاحتفال كما سلم مندوب كريشان مندوبا عن رئيس الهيئة الاستشارية و التوجيهية لجمعية البيئة هديه تقديرية  لراعي الحفل النائب المومني بهدية تقديرية مقدمة من الجمعية.
نص الكلمة التي القاها رئيس مجلس ادارة جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات :-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..
سعادة رئيس لجنة التعليم و الشباب النيابية سابقا النائب الدكتور بلال المومني راعي فعاليات الحفل الاكرم ،،
ممثل البنك الاردني الكويتي السيد عبدالوهاب السمان الاكرم ،،
الضيوف الكرام ،،،
المعلمين و المعلمات ،،،
الطلاب..الطالبات …
اسعد الله اوقاتكم بكل خير ومحبة ….
ياتي احتفالنا اليوم بمناسبة وطنية غاليه وهي عيد الاستقلال الذي تحقق بجهود رجالات الوطن وكان يوماً مجيداً وعظيماً في مسيرة هذا الوطن .
ونحتفل ايضا بالمناسبات البيئية (يوم البيئة العالمي ) وتكريم المدارس الفائزة بمسابقتي يوم المياه العالمي ومهرجان المسرح المدرسي والجهات و المدارس المتميزة بيئيا على مستوى المملكة .
يأتي يوم المياه العالمي من اجل زيادة التوعية باهمية الحفاظ على المياه والدعوة إلى اهمية الإدارة المستدامة لموارد المياه ومن باب المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية الملقاه على عاتق الجمعية ورسالتها في تنظيم الاحتفالات سنويا بالمناسبات البيئية احتراما للمواثيق الدولية من اجل التركيز على البيئة و الحفاظ عليها ومنها ( يوم الارض و يوم الغابة العالمي و يوم التدوير العالمي ويوم المياه العالمي ومهرجان المسرح البيئي والمدرسي والتنوع الحيوي
•ان الناظر إلى الوضع المائي في الأردن يستطيع أن يلاحظ أثر ومراحل المأسسة المختلفة على نوعية المشاكل المائية والطرق المتبعة في إيجاد حلول لها.
•وقد ساهم وجود عدد لا بأس به من المنظمات غير الحكومية في نشر الوعي باهمية الحفاظ على المياه حيث تطور دور هذه المنظمات مع تطور الإطار المؤسسي وغدت عنصرا مهماً في عملية صنع القرار ضاربة في ذلك عدد من الأمثلة البارزة على مستوى المنطقة في التنمية .

**مهرجان المسرح المدرسي تنظمه الجمعية سنويا لنشر مفهوم الحفاظ على البيئة من خلال الأنشطة والبرامج التي تنفذها ومنها شبكة الطالب البيئي الذي يهدف إلى إشراك طلبة المدارس الحكومية والخاصة في قضايا البيئة العالمية والمحلية ورفع مستوى وعيهم بهذه الأمور.
نبذه عن اهداف وانشطة وبرامج الجمعية :
تعمل جمعية البيئة الاردنية منذ تاسيسها عام 1988 جنبا الى جنب مع كافة الوزارت والمؤسسات و الجهات المعنية من خلال تقديم كل ما من شأنه للنهوض بالواقع البيئي .
الجمعية تسعى دائما لتعزيز التشاركية والتنسيق مع كافة الجهات و المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية من اجل تعزيز العمل .
العمل الجماعي المنظم الذي يخدم مصلحة الجمعية واهدافها ورسالتها التوعوية في مجال البيئة رسالة سامية للجمعية .
الجمعية وقعت اكثر من 300 اتفاقية مع العديد من المؤسسات في مجال التدوير .
الجمعية تنفذ ومن خلال مركز التدريب وبناء القدرات العديد من الدورات والورش التدريبية التي تعنى بالاعلام البيئي وتقييم الاثر البيئي وادارة النفايات الخطرة و الصلبة والادارة السليمة للبيئة والسلامة العامة والتخلص من الرصاص كما تنظم مهرجانات منها المسرح المدرسي والتدوير و يوم المياه العالمي كما تنفذ حملات تطوعية بمختلف المحافظات .

الجمعية نظمت اول مؤتمر بيئي دولي بعنوان”الحروب و النزاعات المسلحة واثرها على البيئة “بالتعاون مع جامعة عمان العربية .
تنفذ وبشكل مستمر حملات تطوعية تشمل زراعة اشجار وحملات نظافة وحملات تطوعية بيئية اخرى بالإضافة الى برامج التوعية تحمل رسالة بيئية وسياحية كما نظمت مؤتمر بيئي دولي بعنوان النزاعات والحروب المسلحة واثرها على البيئة .
الجمعية ومن خلال فروعها المنتشرة في المركز عمان وكافة محافظات المملكة نفذت ايام تطوعية تشمل زراعة اشجار وحملات نظافة وحملات تطوعية بيئية اخرى بالإضافة الى برامج التوعية والتدريب في مختلف المجالات
الجمعية حصدت على عشرات الجوائز العربية والدولية باسم الاردن وهي جائزة بلدية دبي عن فرز وتدوير النفايات من خلال مشروع إعادة التدوير لعام 2002 والدولة التقديرية لعام 2003 في مجال البيئة كأفضل منظمة غير حكومية تعمل في هذا المجال وفورد العالمية التي أقيمت في دبي لعام 2005 عن مسرحية التدوير وجائزة بلدية دبي عن برنامج التدوير وفورد العالمية ايضاً عن مشروع شبكة الطالب البيئي وجائزة مجلس وزراء البيئة العرب لعام 2010 عن عملها الطوعي في مجال تدوير النفايات والمساهمة في حماية البيئة وخلق فرص عمل وجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية لعام 2014 – 2015 عن افضل تطبيقات الادارة البيئية في جمعيات النفع العام والجمعيات الاهلية.
الجمعية دربت من خلال مركز التدريب وبناء القدرات والاستشارات المرخص ما يزيد عن 3000 متدرب ومتدربه في مجال الاعلام البيئي والتوعية البيئية وتقييم الاثر البيئي والطاقة المتجددة وصناعة الصابون والادارة البيئية وادارة النفايات الخطرة .
اطلقت الجمعية ونفذت العديد من المبادرات البيئية ومنها “مدينتنا بيئتنا خطوة بخطوة نحو اردن اخضر”/ ومعا للحفاظ على البيئة السياحية /وسياحتنا عنوان ثروتنا وبيئتنا /وغاباتنا عنوان ثروتنا و مبادرة مش سامعك و غير الكيس و التميز البيئي وحماية البيئة على اسس سليمة ومبادرة كوكبك يحتاجك و بيئتك ..احميها انت الي عايش فيها واحب بيئتي .
نظمت الجمعية العديد من المهرجانات والمعارض في مجال اعادة التدوير والزيتون والاسكدنيا بالتعاون مع وزارة الزراعة والعديد من الجهات .

موجودات الجمعية :
-الجمعية لديها مقر مملوك وفروع في المحافظات .
-مركز بناء قدرات و استشارات مرخص .
-مكتبه بيئية .
-معرض منتوجات بيئي .
-مركز فرز وتدوير .
-غابة باسم الامير هاشم .
-مركز اعلامي .
-موقع الكتروني اخباري (باسم نافذة البيئة والتنمية الاخباري)
-لجنة استشارية وتوجيهية .
-لجنة تمكين المرأة .
-لجنة اجتماعية .
-لجان تنسيقية وبيئية .
الجمعية ابوابها مفتوحة دائما للجميع لرفع اقصى درجات التعاون لابراز العمل الجماعي التطوعي المنظم.
وقبل الختام اتوجه برسالة شكر وتقدير وعرفان لكل من يساند ويدعم اهداف وبرامج الجمعية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اسماء المكرمين :
افضل شريك داعم ومتعاون مع الجمعية /الاتحاد العام للجمعيات الخيرية /يتسلمها نائب رئيس الاتحاد العام السيد عياش كريشان
•افضل مديرية تربية متعاونه مع الجمعية في تنفيذ الانشطة و البرامج مديرية تربية عجلون \يتسلمها عطوفة مدير التربية الدكتور اسعد الشرع.
•عضو الهيئة الاستشارية لجمعية البيئة /الدكتور فراس العبادي .
•شركة الاولى للتأمين /مدير الامتياز التشغيلي رائد شريم ..
•شركة التأمين الاسلاميه /يتسلمها السيد علي الصوالحه.
•الكاتب والاديب والقاص عمار الجنيدي/كافضل داعم ومساهم في تعزيز انشطة الجمعية البيئية .
•(افضل مدرسة متميزة بيئيا على مستوى المملكة ) -مدرسة حطين الاساسية المختلطة \تتسلمها مديرة المدرسة عضو الهيئة الادارية لجمعية البيئة ربيعه المومني.
مدرسة وروضة براعم الزيتونه في كفرنجه /يتسلمها المشرف العام محمد فريحات.
وسائل اعلام متعاونه :
• موقع مدار الساعه تسلمها الزميل محمد ابو كف
•22 الاعلامي/تسلمها حسام صندوقة
• وكالة انجاز الاخبارية تتسلمها الاعلامية رزان جعفر المومني
• اذاعة هوا انجاز تسلمها الاعلامي راشد فريحات.
• ندى الحياري \ من مركز زها الثقافي (شهادة)
• تمارا الشوبكي \ من مركز زها الثقافي. (شهادة)
—————————————————————
متعاونين : ……….
هنيه عويس /مديرة المدرسة المعمدانية عجلون•
فريال حداد /المدرسة المعمدانية عجلون
•هند عبابنه –مسؤولة الانشطة البيئية مدرسة باعون الثانوية عجلون .
•عائشة بني عطا –منسقة النشاطات البيئية مدرسة باعون الثانوية للبنات .
•براء محمد العنانزه\مدرسة براعم الزيتونة –كفرنجه
الكاتب و الراوي رامي الجنيدي.
الكاتب و القاص والشعر رسمي الزغول.
جعفر عكاشه/عضو جمعية البيئة في عجلون
حسين المومني/ عضو جمعية البيئة في عجلون
علي القضا\عضو جمعية البيئة .
•اميمه الصمادي
حمزه فريحات.
اعضاء الهيئة الادارية :
•محمد حمد البعول
•فريال نظامي .
———————————————————–
رؤساء الفروع :
• الصحفية موزه فريحات/رئيس فرع عجلون
• محمد سالم خطاطبة \رئيس فرع كفرنجه .
• كوثر القيسي \رئيس فرع جرش
• جمال بكار / رئيس فرع الاغوار.
لجنة الاحتفال :-
• مدير المركز الاعلامي عضو الهيئة الادارية الاء ابوهليل .
• المدير التنفيذي لجمعية البيئة معن نصايرة .
• المدير الاداري والمالي نانسي الخيري
• المستشارة والناطق الاعلامي الصحفية ناديه العنانزه .
• عضو اللجنة الاعلامية الاعلامي راشد فريحات .
•كريم فريحات
راما فريحات
……………………………………..
هديه تقديرية للبنك الاردني الكويتي
وهدية تقديرية لراعي الحفل سعادة النائب الدكتور بلال المومني
المدارس المشاركة في مسابقة يوم المياه العالمي بالاضافة الى مهرجان المسرح المدرسي

1. مدرسة صويلح الثانوية للبنات
2. مدرسة ام كلثوم بنت الرسول الاساسية للبنات
3. مدرسة الكمالية الثانوية للبنات
4. مدرسة ام شريك الاساسية المختلطة
5. مدرسة ابو مرهف الاساسية المختلطة
6. مدرسة شفابدران الاساسية
7. مدرسة الراهبات الوردية / مرج الحمام
8. مدرسة البيان الخاصة
9. اكاديمية ريتال الدولية
10. مدرسة المنتسوري الحديثة
11. اكاديمية الاتفاق الدولية
12. المدارس الرقمية الامريكية
13. مدرسة اكاديمية العلوم التربوية
14. المدارس العمرية
15. مدرسة الريادة الدولية
16. مدرسة المدينة الحديثة
17. مدرسة اليرموك الثانوية للبنات
18. مدرسة الاميرة سلمى بنت عبدالله الثاني الثانوية للبنات
19. مدرسة حي العماوي الثانوية للبنات
20. مدرسة حليمة السعدية الاساسية
21. مدرسة تماضر بنت عمرو الاساسية
22. مدرسة موسى بني نصير الاساسية
23. روضة الاميرة عالية الحكومية
24. مدرسة عبدون الاساسية المختلطة
25. مدرسة ضاحية الحسين المختلطة
26. مدرسة فهمي هاشم الاساسية الثانية للبنين
27. مدرسة النزهة الاساسية الاولى للبنات

1. روضة ومدارس جوهرة عمان
2. مدرسة الامل النموذجية
3. روضة اصدقاء الارض
4. روضة البيت الملون
5. مدارس اكاديمية المستوى العالي
6. مدرسة دار الارقم الاسلامية
7. مدرسة الجبيهة الثانوية للبنات
8. مدرسة فيلادلفيا الوطنية
9. مدرسة الملكة رانيا العبدالله الثانوية للبنات
10. مدرسة الجبل الاخضر الاساسية الاولى
11. مدرسة الكلية العلمية الاسلامية جبل عمان بنات
12. مدرسة حي نزال الثانوبة الشاملة للبنات
13. مدرسة ازهار العلا النموذجية

المدارس والطلاب الفائزين …

نتائج مسابقة المسرح البيئي لعام 2022
الفائز الاول: مدرسة النموذجية العربية
الفائز الثاني: مدرسة اكاديمية المعالم التربوية
الفائز الثالث: مدرسة الجامعة الاردنية
المركز الرابع: مدرسة المباديء العلمية
المركز الرابع مكرر: مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة
* مسابقة الرسم للفئة العمرية من التمهيدي – الصف الرابع / فاز كل من :
– الفائز الأول: تالا مهند صباح صباح / مدرسة المنتسوري الحديثة
– الفائز الثاني: لارين حمزه عوني خير / مدرسة المنتسوري الحديثة
– الفائز الثالث: كنان فادي عودة / مدرسة الرقمية الامريكية
– الفائز الرابع: مايا كرم صلاح الدين الصادق / مدرسة المنتسوري الحديثة
– الفائز الخامس: سارة القواسمي / المدارس العمرية
– الفائز السادس: ميار هاني السعافين / مدرسة ابو مرهف الاساسية المختلطة
* مسابقة افضل شعار عن المياه للفئة العمرية من الصف الخامس – الصف الأول ثانوي/ فاز كل من:
– الفائز الأول: ابراهيم حرز الله / مدرسة النموذجية العربية
– الفائز الثاني: لينا عمر عبدالرحمن مدلل / مدرسة البيان الخاصة
– الفائز الثالث: نبيل اسعد نبيل المرضعة / مدرسة البيان الخاصة
– الفائز الرابع: سارة محمد ايثار المهيد / مدرسة الجامعة الاردنية
– الفائز الخامس: أريام رعد المصاليخ / مدرسة أكايمية الاتفاق الدولية
– الفائز السادس: مروة غسان عبدالقادر / مدرسة اليرموك الثانوية للبنات
* مسابقة التصوير عن وضع المياه في الاردن للفئة العمرية من الصف الخامس – الصف الأول ثانوي/ فاز كل من:
– الفائز الأول: فرح يوسف القصراوي / مدرسة النزهة الاساسية الاولى
– الفائز الثاني: راما محمد الشيشاني / مدرسة صويلح الثانوية للبنات
– الفائز الثالث: جنى محمد الشخانبة / مدرسة الراهبات الوردية / مرج الحمام
– الفائز الرابع: عسل عاهد الدهيسات / مدرسة ام شريك الاساسية المختلطة
– الفائز الخامس: سجى وديع / مدرسة صويلح الثانوية للبنات
– الفائز السادس: ريتاج هيثم ربابعة / مدرسة ام كلثوم بنت الرسول

             

                                                      

                          

المصدر : وكالة انجاز الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى