دين و دنيا

أكبر توسعة تاريخية لمسجد «قباء»

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، أكبر توسعة تاريخية لمسجد قباء بالمدينة المنورة (غرب المملكة)، والذي يعد أول مسجد بُني في الإسلام، ووجه بتسمية المشروع باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
ويهدف مشروع الملك سلمان لتوسعة مسجد «قباء» وتطوير المنطقة المحيطة به، إلى رفع المساحة الإجمالية للمسجد لـ50 ألف متر مربع بواقع 10 أضعاف مساحته الحالية، وبطاقة استيعابية تصل إلى 66 ألف مصلٍّ، كأكبر توسعة للمسجد منذ إنشائه في السنة الأولى من الهجرة.
وأعلن ولي العهد السعودي عن المشروع تزامناً مع زيارته للمدينة المنورة والصلاة في مسجد «قباء»، منوهاً بالعناية الفائقة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين للمسجد، موضحاً أن المشروع يهدف إلى استيعاب أكبر عدد من المصلين في أوقات المواسم والذروات، وإبراز الأهمية الدينية وتوثيق الخصائص التاريخية لمركز قباء، والحفاظ على طرازه العمراني والمعماري، وحماية المعالم التاريخية الموجودة بالقرب من المسجد والمحافظة عليها.
وأوضح ولي العهد أن هذا المشروع سيعمل على رفع كفاءة هذا المعلم التاريخي الإسلامي بهدف إثراء تجربة الزائر التعبدية والثقافية عبر المواقع التاريخية.
المصدر : الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى