دين و دنيا

مصر تطلق فعاليات «القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية»

أطلقت مصر، بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، مساء الأحد، في سور القاهرة الشمالي التاريخي، فعاليات اختيار «القاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي»، التي تمتد على مدار الأشهر المتبقية من العام الحالي.
وشهد حفل افتتاح الفعاليات، الذي حضره مسؤولون مصريون، بجانب سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة «إيسيسكو»، تنظيم معرض «القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي في الوثائق المصرية»، ومعرض فنون تشكيلية، وآخر للخط العربي، بالإضافة إلى عرض الفيلم التسجيلي «القاهرة»، قبل أن يختتم الحفل بعرض فني لفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي.
ووجّهت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، الدعوة للمصورين الفوتوغرافيين في مصر، والدول الأعضاء في منظمة «إيسيسكو» للمشاركة في الدورة الاستثنائية من مسابقة «تراثي»، وتسليط عدساتهم نحو ذخائر التراث المعماري في الدول الأعضاء.
ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن فعاليات الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، تضم 149 فعالية ثقافية وفنية، وورشاً للحرف التراثية والتقليدية، تتواصل على مدار العام بمشاركة دول منظمة «إيسيسكو».
وقالت عبد الدايم، في كلمتها خلال حفل الافتتاح: «إن اختيار القاهرة يعكس التراكم الحضاري والعطاء الثقافي لهذه المدينة العريقة»، ووصفت المدينة بـ«المحروسة وبلد الألف مئذنة، وقاهرة المعز، وساحرة الشرق، التي تضم كنوزاً تراثية متنوعة».
المصدر : الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى