دين و دنيا

الحلقة 22 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “ذكر الموت وقصر الأمل” ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة 22 من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ” ذكر الموت وقصر الأمل ”.

تحدّث الشيخ أبو زيد في الحلقة عن باب ذكر الموت وقصر الأمل وقد قصد أبو زيد تذكير الناس بالآخرة والموت، فالكل سوف يغادر من هذه الدنيا وتنتقل الروح من الجسد ويفنى الجسد.
وبيّن أبو زيد مراحل حياة الإنسان وبأنه فيها كضيف فينتقل من مستوى إلى آخر فالحياة لها بداية ونهاية، فعلى المسلم تذكر الموت حتى لا يطغى فكل نفس ذائقة الموت وطعم الموت يختلف من شخص إلى آخر حسب عمله في الدنيا فالموت قادم يوم ما ولكن لا نعرف كيف ومتى وأين فالآجال مكتوب لا يعلمها إلا الله.

واستشهد أبو زيد بالآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة، وبين أهمية العمل الصالح لما بعد الموت ودعى أبو زيد لفعل الخير قبل أن لا نفعلها فالدنيا دار امتحان وابتلاء ولنعمل اليوم قبل أن لا ينفع الندم ولا نغتر بالدنيا فهي إما ستغادرنا أو سنغادرها.

وتابع أبو زيد أن حسن الخاتمة لها علاقة بالسلوك خاصة في الخلوات، ودعى أبو زيد المسلم أن يكون بالدنيا كعابر سبيل فلا نضيع أوقاتنا بالأمور التافهة ونركز على ما ينفعنا.

وبين أبو زيد أهمية كتابة الوصية لأن الناس لهم حقوق أو عليهم حقوق فلابد من تبينوها قبل الموت حتى لا يؤخذ من أولاده ما ليس له أصل فيدعي من شاء ما يشاء فالموت يأتي فجأة.

وأكد أبو زيد على ضرورة عمل الخيرات فلا ننسى الموت لأنه قادم إلينا في أي لحظة فلا تنسينا الدنيا الموت، فزيارة المقابر تذكر الناس بالموت لأخذ العبرة ولتهذيب النفوس من هذه الزيارة، ولكن لا يتمنى المؤمن الموت فلربما تتغير أموره وتتبدل، ونقول دائما يا رب نسألك حسن الخاتمة ولنكن من أهل الصبر والاحتساب.

وختم أبو زيد أن تذكر الموت دواء من أمراض كثيرة أهمها الغفلة ثم الكبر والتعالي على الناس ودعى أبو زيد المؤمن بأن يكون دائماً جاهزا للقاء ربه، وأكد على عدم التسويف والتأخير والتأجيل بالأعمال الصالحة والبدء بالنية الطيبة والقبول يكون بالإخلاص النية لله تعالى وحده.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى