دين و دنيا

الحلقة 28 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “العدل والرفق بمن نعول” ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة 28 من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ”العدل والرفق بمن نعول“.

تحدث أبو زيد في الحلقة عن العدل و المساواة ومسؤولية تولي الولاية العامة والتوجيهات النبوية و القرآنية لمن له رعية ومن له القرارات وسلطة وقوة وتحمل مسؤولية الرعية سواء كانت عامة أو خاصة، فالعدل بداية هي الفضيلة الأولى فكل الناس يجب أن يكونوا متساوون في الحقوق والواجبات حسب الدين الإسلامي فالناس أمام الله عز وجل سواسية، فالله أمرنا بالعدل والإحسان فكلنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته من الحاكم حتى الخادم.

وتابع أبو زيد إن الرجل راعٍ فهو المسؤول عن أهل بيته والزوجة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها عن أولادها وبيت زوجها، فالمسلم لا يكذب ولا يغش فمن الممكن أن تكون الولاية والمناصب فتنة في بعض الأحيان فيكون مسؤول أمام الله في كل صغيرة وكبيرة فالمسلم يحذر الظلم والغش والخداع حتى لا تحرّم عليه الجنة.

وبين أبو زيد الفرق بين العدل والمساواة فعرّف أبو زيد العدل هو أن يعطى كل ذي حق حقه بما يتناسب مع وضعة أما المساواة فأن يعطى الجميع المقدار ذاته، فالمساواة ليست بالضرورة أن تكون عدل فمن الممكن أن تكون أحياناً قمة في الظلم فلكلٍ ظروفه وأحواله فالأصل تطبيق العدل في تعاملات المسلمين ففيه إقامة للدول وللمجتمع.

ونصح أبو زيد كل صاحب مسؤولية أن يتقي الله في عمله وبيته ورعيته فالمسؤولية تكليف وليست تشريف وميزان سؤالنا يوم القيامة فسوف يسأل يوم القيامة عن كل عمل وعن كل قرش وعن كل موقف.


للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى