شباب وجامعات

جامعة إربد الأهلية تشارك في مؤتمر النشر الإلكتروني في الجامعة الأردنية

بدعوة من مكتبة الجامعة الأردنية للمشاركة في المؤتمر الدولي السادس في النشر الإلكتروني والذي جاء تحت عنوان: “التحول الرقمي في ثقافة البحث العلمي” خلال الفترة 23 – 24/11/2021، فقد شارك عن جامعة إربد الأهلية الدكتور: أسامة حسن عايش صالح/ مدير دائرة المكتبة.
وتناول الدكتور أسامة صالح في مداخلته التساؤلية، فيما إذا كان هناك قيود سياسية في تصنيف المعرفة المعولمة، وأثر ذلك على البحث العلمي، تحولاً منهجياً، ورقمنة ثقافية، وقال لقد شهدت الزمنية المعاصرة آنية حداثية معولمة، وثورة معلوماتية متسارعة، أحدثت تطوراً مذهلاً بتقنية المرجعية المعرفية، بحثاً وثقافةً، وصولاً إلى التقدمية الرقمية، والنشر الإلكتروني، والشبكة العنكبوتية العالمية للمعلومات/ الإنترنت، وما ترتب عليها من فرص وتحديات، ومسارات وآليات.
وبين الدكتور أسامة بأن أخلاقيات النشر الإلكتروني بحثاً علمياً، تُعَد من القضايا المهمة التي تَستهدف الريادة المصدرية، والموثوقية الإنتاجية، متناً واقتباساً، جودة وارتقاءً، وفي سياق التواصل الإنساني الذي تجسد عبر الأروقة الإلكترونية، هناك قنوات للنشر، تمازج بين البحث الفردي، والدولي المقرون به ومن خلاله، وبجانب معايير التقييم الدولي للبحث العلمي، ومعايير المكتبة الرقمية، يبرز مفهوم الضمير الإلكتروني الذي يضبط السياقية التواصلية، والتشاركية المعرفية، والقيمية العلمية.
وتناولت جلسات المؤتمر طبيعة الوصول الحر لقواعد البيانات، وانعكاسه على البحث العلمي. ودور المكتبات في دعم التعلم، ومواجهة الأزمات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى