شباب وجامعات

البلقاء التطبيقية والسفارة اليابانية تنظمان ورشة علمية حول تغير المناخ وتحديات المياه .


رئيس جامعة البلقاء التطبيقية : نثمن لليابان حكومة وشعبا الدعم المتواصل للمملكة .
السفير الياباني في عمان شيمازاكي كاورون: اليابان تضع قضايا المياه ضمن أولوياتها في سياسة المساعدات للأردن.

رعى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني وبحضور السفير الياباني في الاردن شيمازاكي كاورون الندوة العلمية والتي نظمتها السفارة اليابانية في الأردن وجامعة البلقاء التطبيقية “حول تغير المناخ وتحديات المياه ” وشارك فيها الخبير الياباني الدكتور كويكيه توشيو مدير المركز الدولي لإدارة مخاطر المياه وإدارة المخاطر من معهد أبحاث الأشغال العامة في اليابان ، و معالي الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري الأسبق.
رئيس جامعة البلقاء الاستاذ الدكتور العجلوني رحب في بداية كلمته في افتتاح فعاليات الورشة بسعادة سفير الياباني والمشاركين من الخبراء والمتحدثين مشيرا الى ان هذه الورشة العلمية تعتبر فرصة هامة لمناقشة تأثير تغير المناخ على مشكلة المياه في الأردن، مشددا على أهمية قضية المناخ وقضية المياه في هذا القرن وضرورة مواصلة النقاش والبحث حول القضيتين الهامتين للأردن .
وثمن الدكتور العجلوني الدعم والمساعدات التي تقدمها الحكومة اليابانية للأردن ، معربا عن شكر الاردن لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة .
وبين العجلوني ان جامعة البلقاء التطبيقية قد وضعت في خططها الية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمتمثلة في النمو الاقتصادي والمشاركة المجتمعية، مبينا ان الجامعة شاركت في العديد من الدراسات البيئية وأنشئت مركزا للمياه والبيئة والطاقة ومركزا للرصد البيئي.
واشار الدكتور العجلوني الى الدور الهام للباحثين والخبراء اتجاه التغير السريع في التغيرات المناخية من خلال تقديم مقترحات وحلول سريعة للمسؤولين لاتخاذ قرارات بخصوصها .
كما اشار الدكتور العجلوني الى اهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي بالمخاطر البيئية والتغيرات المناخية السريعة .

السفير الياباني في الأردن شيمازاكي كاورون اشار في كلمته الى أن تغير المناخ هو أحد أكبر التحديات التي نواجهها اليوم جميعا، وأن اليابان تدرك أهمية وخطورة أزمة المياه في الأردن، مؤكدًا أن اليابان تضع قضايا المياه ضمن أولوياتها في سياسة المساعدات للأردن.
بدورة استعرض مدير المركز الدولي لإدارة مخاطر المياه وإدارة المخاطر ، معهد أبحاث الأشغال العامة في اليابان الدكتور كويكي في المحاضرة التي القاها تأثير تغير المناخ على المياه في الأردن والتحديات الناشئة مقدما اهم الحلول الممكنة، كما قدم شرحا حول الالية التي تتعامل بها اليابان مع مثل هذه القضايا وتجربتها في هذا المجال.
بدوره استعرض الدكتور حازم الناصر الوضع المائي في الأردن وتأثير تغير المناخ ، مثمناً جهود حكومة اليابان لتحسين نظام إمدادات المياه في الأردن ، آملاً في تعزيز التعاون الثنائي في هذا القطاع.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى