شباب وجامعات

لقاء علمي في اليرموك حول “إعداد وتقييم الخطط الدراسية الطبية”


رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد اللقاء العلمي الذي نظمته كلية الطب في الجامعة حول إعداد وتقييم الخطط الدراسية الطبية بما يتلاءم ويتّسق مع مخرجات وأهداف التعلم والبرامج الأكاديمية، والذي تحدثت فيه رئيس قسم التعليم الطبي في كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، نائب رئيس الجمعية السعودية للتعليم الطبي الدكتورة منى الشيخ.
وفي بداية اللقاء رحّب مسّاد بالدكتورة منى في رحاب جامعة اليرموك وذلك بهدف عرض خبرتها المتميزة في مجال إعداد الخطط الدراسية الطبية، وتنسيق وتنظيم الامتحانات في المرحلتين الأساسية والسريرية لتضاهي المستويات العالمية وتكون بمعايير دولية ومستويات عادلة للطلاب.
وأكد دعم إدارة الجامعة الدائم لكلية الطب لتتمكن من تطبيق كافة المعايير العالمية المعتمدة من حيث الخطط الدراسية، وطرق التقييم، وإضافة المهارات المختلفة كمهارات التواصل ومهارات استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة، وتضمين أخلاقيات مهنة الطب، وحدود المسؤولية القانونية مما يمكننا من الوصول الى المخرجات المطلوبة للطبيب الناجح والتي ستنعكس إيجابيا على مستوى الرعاية الصحية وتليق بسمعة خرّيجينا في الجامعات الاردنية.
وبدوره شكر عميد الكلية الدكتور خلدون بشايرة إدارة الجامعة على الاهتمام الذي توليه لكافة كليات الجامعة، وسعيها الدائم للنهوض بكلية الطب لتتمكن من مواصلة مسيرة التميز، مؤكدا على أهمية وأهداف تنظيم والمشاركة في مثل هذه اللقاءات واستفادة أعضاء الهيئة التدريسية من الخبرات والكفاءات في هذا المجال لا سيما أن كلية الطب في مرحلة مراجعة الخطة الدراسية والاعتمادية والتي سيكون جميع أعضاء الهيئة التدريسية جزءًا منها.
من جانبها قدمت الشيخ عروضًا تقديمية حول التعليم الطبي، وإعداد وتقييم الخطط الدراسية في كليات الطب بناءً على المعايير العالمية والتي تضع الطالب محور عملية التعليم والتعلم، كما عرضت المقاييس الكمية والنوعية في إعداد وتنظيم ومتابعة الامتحانات في المرحلتين السريرية والأساسية بحيث تكون مرجعية متبعة في جميع الظروف.
وأكدت على الدعم والتعاون مع الزملاء الذين يحرصون على تحسين وزيادة فاعلية تدريسهم وصلاحيتها وموثوقيتها مع التركيز على ضرورة التقييم المستمر للبرامج والامتحانات بهدف تحسين التعليم.
وأعربت الشيخ عن شكرها للجامعة لهذه الاستضافة وأبدت استعدادها للتعاون مع الجامعة في لقاءات وندوات قادمة.
وفي نهاية اللقاء العلمي الذي حضره نائبا رئيس الجامعة الدكتور موفق العموش، والدكتور رياض المومني، وأسرة كلية الطب الأكاديمية، أجابت الشيخ عن أسئلة واستفسارات الحضور.
ويذكر ان الشيخ حاصلة على درجة الدكتوراه في علم وظائف الأعضاء والماجستير في التعليم الطبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى