شباب وجامعات

“اليرموك” تستحدث حاضنة تدريبية للتنقل الذكي بالتعاون مع شركة أمريكية

وقعت جامعة اليرموك و شركة التنقل الذكي الأمريكية، اتفاقية انشاء حاضنة تدريبية تعنى بالتعليم والتدريب والتطوير في مجال التنقل الذكي، وقعها كل من رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور امير مهديڤيان.
وقال مسّاد إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق نهج جامعة اليرموك التشاركي مع جهات عالمية متخصصة لتحقيق التكامل في التعليم التقني المستمر وتقديم الخدمات التدريبية لطلبتها وفقاً لمستويات عالية من الجودة، وفي ذلك ترجمة عملية للتوجيهات الملكية السامية بتطوير وتحسين مخرجات التعليم العالي، ورفد أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية بخريجين أكفياء يمتلكون المهارات التكنولوجية المطلوبة للمنافسة.
وتابع: أن سوق العمل المحلي والإقليمي بات في حاجة ملحة إلى وجود مهندسين لديهم المعرفة الكافية في مجال المركبات الكهربائية والبنية التحتية للشحن.
وشدد مسّاد على توجه جامعة اليرموك انطلاقا من فلسفة رسالتها في توظيف البحث العلمي في خدمة المجتمع، من خلال انشاء شراكات مع جهات عالمية تعنى بموضوع التنقل الذكي ولديها من الخبرة القدر الكافي لتدريب طلبة كلية الحجاوي وأعضاء الهيئة التدريسية فيها في المجالات ذات الصلة.
وأشار إلى أنه من المتوقع أيضا ان يمتد التأثير الإيجابي لوجود مثل هذه الحاضنة إلى المجتمع المحلي، حيث سيتم توجيه الطلبة المتدربين لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات التي تواجهها البيئة المحيطة من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.
و أكد عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجيا الدكتور موفق العتوم على أهمية وجود مثل هذه الشراكات مع جهات تمتلك خبرة عملية وفنية في مجالات تقنية متطورة متعلقة بالتنقل الذكي مثل: التنقل المشترك، تواصل آلة مع الالة والبنى التحتية، أنظمة النقل الذكية والمركبات المتصلة، المركبات الكهربائية والبنية التحتية للشحن، ادارة سلسلة الامدادات، والاستدامة يمثل فرصة حقيقية للطلبة للتدرب على يد خبراء لديهم باع طويل في هذه المجالات.
في ذات السياق، أوضح مشرف الحاضنة الدكتور علي شحادة من قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجيا، ان تطوير التنقل الذكي سيكون أمرًا بالغ الأهمية في السنوات القادمة وبالتالي فان القطاعات والشركات ذات الصلة بالنقل الذكي ستكون بحاجة الى مهندسين مدربين وقادرين في هذا المجال.
وأشار إلى أنه من الضروري إنشاء برامج تدريبية حديثة ومتخصصة لتعريف طلبة الهندسة بأحدث التقنيات والأدوات التكنولوجية ذات الصلة بالتنقل الذكي، فعلى سبيل المثال، نشهد في الآونة الأخيرة تطورا متسارعا في عالم تصنيع وصيانة المركبات ذاتية القيادة والمركبات الكهربائية والمركبات الذكية المتصلة مع بعضها البعض ومع البنى التحتية، ومع ظهور جائحة كورونا حدث انفصال في سلاسل التوريد فأصبح من الضروري جدا توظيف علم البيانات والبيانات السحابية لإدارة سلاسل التوريد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى