شباب وجامعات

الهاشمية والحديقة النباتية توقعان مذكرة تفاهم

22 الاعلامي- وقعت الجامعة الهاشمية والحديقة الملكية النباتية اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشاريع في مختلف المجالات العلمية والتدريب مع كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة.
وأكدت سمو الأميرة بسمة بنت علي، رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، ومؤسس الحديقة الملكية النباتية، خلال رعايتها حفل توقيع المذكرة، أهمية هذا التشبيك بين المؤسسات الوطنية الرائدة، خاصة بين مؤسستين لهما باع طويل في مجالات المحافظة على البيئة.

وأشارت إلى أن مشروع الحديقة النباتية الملكية جاء من أجل ضمان الحفاظ على الحياة النباتية المحلية، وتنوعها في الأردن من خلال الاستعادة الإيكولوجية، والحفاظ والتعريف بالنباتات الوطنية للمحافظة عليها سليمة لتصل للأجيال المقبلة.
ولفتت سموها إلى أن فكرة مشروع الحديقة النباتية في مرتفعات تل الرمان الخضراء في محافظة البلقاء، والممتدة حتى حدود تلال جرش الخلّابة، تضمنت زراعة أكثر من 600 نوع من النباتات على مساحة 1700 دونم وبتضاريس متنوعة.
وعن أهم المشاريع المنجزة في الحديقة النباتية الملكية، تطرقت سموها إلى بنك البذور، وتوفير قاعدة بيانات كاملة عن النباتات، استفاد منها الباحثون ومعدو الدراسات والأبحاث العلمية، إضافة إلى ثلاثة مشاتل تصل طاقتها الإنتاجية إلى 100 ألف شتلة سنوياً.
ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور فواز الزبون وعن الحديقة النباتية مديرها العام المهندس محمد شهبز.
بدوره أكد الدكتور الزبن أهمية التشاركية مع الحديقة النباتية الملكية من خلال تبادل الخبرات البحثية والعلمية ودعم وتعزيز بنك البذور الوطني الذي دعمت الجامعة إنشاءه بمبلغ وصل إلى ثلاثة ملايين دينار للمحافظة على المورثات النباتية الأردنية.
وأشار إلى حرص الجامعة على توفير فرص تدريب متخصص لطلبتها وكوادرها في الحديقة النباتية، إلى جانب إجراء بحوث علمية من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا لتكون الحديقة النباتية بمثابة مختبر مفتوح يوفر التجارب والعينات لإتمام مختلف الدراسات.
من جهته، أشاد شهبز بالإنجازات التي تحققت في الجامعة، خاصة على المستوى العلمي والبحثي المميز وسمعتها الطيبة بين مثيلاتها من الجامعات الوطنية، وتقدمها في التصنيفات العالمية ومشاريعها البحثية والتي كان من أبرزها بنك البذور والحدائق والمشاتل المتخصصة والمعشبة الوطنية.
وأضاف، إن الحديقة النباتية أنجزت سجل النبات الأردني المتأصل وسجلت فيه 2531 نوعاً وأصبحت ملكًا للدولة الأردنية مسجلة في المنابر العالمية.
وحضر توقيع المذكرة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور خالد الحياري، وعميد كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة الدكتور عيد الطرزي، ومدير دائرة أمانة سر المجالس الدكتور باسل المشاقبة.
وتضمنت بنود المذكرة تطوير التعاون بين الجانبين في مجالات البحث العلمي والتدريب، وتبادل الخبرات والباحثين والطلبة والمتدربين، إلى جانب عقد ندوات وورشات عمل ومؤتمرات، وتنفيذ برامج أكاديمية مشتركة بحيث تكون الجامعة الهاشمية الحاضنة الأكاديمية لإصدار الشهادات الخاصة بهذه البرامج على أن يتم تشكيل فريق من الطرفين لوضع الأسس العامة والخاصة لهذه البرامج.
يذكر أن الحديقة الملكية النباتية تأسست عام 2005، كمؤسسة غير ربحية بمبادرة من سمو الأميرة بسمة بنت علي، بهدف حماية التنوع النباتي المحلي، كما أصدرت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض في الأردن المتعلقة بالنبات الأردني للكشف عن درجة تعرض النباتات للانقراض.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى