شباب وجامعات

مذكرة تفاهم مشتركة لتطوير تنافسية الصناعات الجلدية الأردنية

22 الاعلامي-وقعت جامعة البلقاء التطبيقية، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة صناعة عمان والاتحاد العربي للصناعات الجلدية والجمعية الأردنية لمصنعي ومصدري الأحذية والصناعات الجلدية والمختبرات العسكرية لمراقبة الجودة وجامعة العلوم والتكنولوجيا.
وتهدف المذكرة إلى تنظيم أسس التعاون بين الأطراف المشاركة لتطوير تنافسية الصناعات الجلدية الأردنية في مختلف المجالات العلمية والفنية والإدارية وزيادة القيمة المضافة المحلية والاستفادة من جميع الخبرات والإمكانات الوطنية المتوفرة وبما يساهم في تطوير منظومة التعليم العالي والتقني وفي التطوير الصناعي والنمو الاقتصادي، بدعم من المشروع “الأوروبي لتطوير الإبداع في قطاع الصناعات الجلدية في الأردن ومصر” ضمن إطار البرنامج الأوروبي Erasmus+ .
وأكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زكريا القضاة، خلال توقيع مذكرة التفاهم، اهتمام وسعي الجامعة لإقامة شراكات واتفاقيات تعاون مع جميع المؤسسات والقطاعات الصناعية والتجارية بما يخدم الاقتصاد الأردني، مشيراً إلى أهمية إقامة مشاريع بحثية مشتركة والاستفادة من الخبرات والإمكانات في الجامعات بهدف إيجاد حلول لقضايا ومشكلات تواجه القطاع الصناعي والمساهمة في معالجة المياه واستغلالها في استخدامات أخرى مثل الزراعة.
وأبدى استعداد الجامعة للتعاون وتبادل الخبرات مع مراكز الجلود بهدف تطوير صناعة الجلود في الأردن والتعاون مع الأطراف المشاركة في تقديم مقترحات تهدف إلى تطوير تنافسية القطاعات الجلدية في مختلف المجالات العلمية والفنية.
وسيتمكن الطلبة والباحثين من جامعة البلقاء التطبيقية بموجب هذه الاتفاقية، من تلقي التدريب وبناء القدرات وتنفيذ مشاريع التخرج أو مشاريع البحث العلمي التطبيقي في المختبرات العسكرية لمراقبة الجودة .
وتتضمن المذكرة قيام الجامعة بتطوير برامج تعليمية على مستوى الدبلوم المهني والدبلوم التقني؛ بهدف رفد سوق العمل في القطاع الصناعي من احتياجاته من الفنيين.
وأشار ممثل جامعة البلقاء التطبيقية للمشروع الأوروبي لتطوير الإبداع في قطاع الصناعات الجلدية في الأردن ومصر الدكتور طارق العزب إلى أهمية مشروع “معالجة المياه العادمة” وضرورة تطوير مشاريع جديدة وفتح مراكز ومحطات لتنقية المياه وأهمية الاستفادة من الخبرات والأبحاث والإمكانات الوطنية في الجامعات في تطوير الصناعات الجلدية .
ووقع مذكرة التفاهم عن غرفة صناعة عمان رئيسها المهندس فتحي الجغبير وعن الاتحاد العربي للصناعات الجلدية رئيسه طارق التميمي وعن الجمعية الأردنية لمصنعي ومصدري الأحذية والصناعات الجلدية رئيسها نصر ذيابات وعن المختبرات العسكرية لمراقبة الجودة المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب وعن جامعة العلوم والتكنولوجبا عميد البحث العلمي الدكتور طارق مقطش.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى