شباب وجامعات

مذكرة تفاهم بين الضمان وجامعة الزرقاء

22 الإعلامي-  وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وجامعة الزرقاء  مذكرة تفاهم تضمنت منحاً دراسيةً وخصومات على الرسوم الجامعية وتقسيطها لأبناء المتقاعدين، إضافة إلى نشر الوعي والمعرفة بأحكام قانون الضمان لدى الطلبة، وذلك من خلال تدريس تلك الأحكام القانونية ضمن أحد المساقات التدريسية في خطط البرامج الأكاديمية في الجامعة.

ووقع مذكرة التفاهم في المؤسسة مديرها العام الدكتور حازم رحاحلة، وعن الجامعة رئيسها الدكتور نضال الرمحي.

وقال الدكتور رحاحلة إن توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن سعي المؤسسة وتوجهاتها لتقديم المزيد من الخدمات والامتيازات الخاصة لمتقاعديها، مبيناً أن جامعة الزرقاء هي سابع الجهات التعليمية التي تم التوافق معها لتقديم هذه المزايا للمتقاعدين، والتي تندرج ضمن مجموعة من البرامج التي أطلقتها المؤسسة تباعاً لتقدم امتيازات حصرية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي.

وأوضح أن المذكرة تندرج ضمن جهود المؤسسة بنشر الوعي التأميني بأحكام قانون الضمان الاجتماعي بين طلبة الجامعات وكليات المجتمع، مؤكداً أهمية تعريف الطلبة بتشريعات الضمان بصفتها تشريعات وطنية مهمة ليكونوا على اطلاع ودراية بأهمية حقوقهم في الضمان الاجتماعي قبل تخرجهم من الجامعة وانتقالهم لسوق العمل.

من جانبه، بين الدكتور الرمحي أن توقيع المذكرة يوفر فرصة حقيقية للطلبة للاستفادة من الخبرات التعليمية المتراكمة في مؤسسة الضمان الاجتماعي من خلال المساق التعليمي الذي ستوفره الجامعة ضمن خطتها التدريسية بتسمية محاضر متخصص يقدم محتوى المادة العلمية لقانون الضمان الاجتماعي المرسل من قِبل المؤسسة وسيتم تدريسه ضمن مادة التربية الوطنية، والذي سينعكس بالفائدة على شريحة كبيرة من الطلبة في حياتهم العملية مستقبلاً، إضافة إلى توفير حزمة من الخدمات لمتقاعدي الضمان الاجتماعي تتمثل بمنح دراسية وخصومات على رسوم أبنائهم وتقسيطها.

وبموجب مذكرة التفاهم، تقدم جامعة الزرقاء خصومات إضافية مقدارها 5 بالمئة على رسوم الساعات الدراسية التي يتم إقرارها من مجلس الأمناء وللبرامج الأكاديمية للتخصصات كافة التي يقل فيها الخصم عن 50 بالمئة لأبناء المتقاعدين، كما تقدم الجامعة خصما مقداره 10 بالمئة على رسوم الساعات التدريسية لتخصص الصيدلة والمواد العملية لتخصص التمريض للفصل الصيفي، ومنح الطالب الذي يقوم بدفع الرسوم الجامعية مقدماً خصما إضافيا مقداره 5 بالمئة من الرسوم الجامعية.

وتلتزم الجامعة بموجب مذكرة التفاهم بتقديم منحتين دراسيتين لأبناء المتقاعدين لمرحلة البكالوريوس عن كل 100 طالب يتم تسجيلهم من خلال المؤسسة ولا يشمل ذلك رسوم التسجيل، كما تلتزم الجامعة بتقديم منحة دراسية لرسوم الساعات فقط دون رسوم التسجيل ولمرة واحدة فقط لمتقاعدي الضمان وأبنائهم.

كما تضمنت مذكرة التفاهم تعاون الجانبين في مجالات البحث العلمي والمشروعات البحثية المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وكوادر مؤسسة الضمان والعمل على توسعة مجالات التعاون بينهما في هذا المجال.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى