شباب وجامعات

جامعة الأميرة سمية تفوز بجائزة دولية

22 الاعلامي–  فاز فريق من قسم هندسة الاتصالات وانترنت الأشياء في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بالمركز الثالث في مسابقة المشاريع الجامعية “تخيل المستقبل”، والتي نظمتها شركة ديل للتكنولوجيا على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.
وتنافس في المسابقة 292 مشروعا من 100 جامعة تمثل 17 دولة في المنطقة، وجاء عنوان المشروع الفائز ” تصميم وتنفيذ نظام موثوق لمراقبة سلامة المباني، ومنشآت البنى التحتية للمدن الذكية باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء”.
وصمم النظام الفائز بإشراف ومشاركة من الدكتور أشرف الطاهات، وعضوية المهندسين عزمي الزبن وسارة عباد ولبنى سعد الدين من قسم هندسة الاتصالات وإنترنت الأشياء في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
وقال الطاهات إن النظام يعمل على استخلاص مؤشرات أداء البنى التحتية (من المباني، الجسور، السدود، والمنشآت المتنوعة)، وتقييم مدى انحرافها عن القيم النموذجية اعتمادا على خوارزميات الذكاء الاصطناعي عبر قياس المتغيرات الفيزيائية التي تجري متابعتها في أنظمة مراقبة سلامة المباني، ومنشآت البنى التحتية، والتي تشتمل على قوى الضغط والشد والاهتزازات والصوت ودرجة الحرارة ودرجة الرطوبة، بالإضافة إلى الأمواج الفوق صوتية.
وأوضح الطاهات أنه يجري في إطار هذا النظام للمدن الذكية الربط لاسلكيا بين وحدات استشعار إلكترونية صممت خصيصا لهذا الغرض في الجامعة وخوادم حوسبة سحابية بواسطة تقنية أنترنت الأشياء اللاسلكية) Lora (وشبكة الاتصالات الخلوية)، إذ يجري تجميع البيانات والتأكد من موثوقيتها؛ ثم معالجتها وتحليلها اعتمادا على تقنيات تنقيب البيانات وخوارزميات تعلم الآلة بصورة محوسبة آنية وفعالة للكشف عن الحالة الصحية لها والتنبؤ بأي خلل محتمل في المبنى الخاضع للمراقبة وإصدار التحذيرات عند اللزوم.
وبين أن إنترنت الأشياء (IoT)، يوفر آليات ومنهجيات ديناميكية لعدد كبير من التطبيقات العملية بفضل مزاياه الفريدة والمتكاملة، والتي تضمن الموثوقية الهائلة والمتانة في الأداء.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى