شباب وجامعات

تخريج دورة علوم وتكنولوجيا الفضاء في جامعة الاميرة سمية

22 الإعلامي-  احتفل اليوم الخميس بتخريج دورة بعنوان اساسيات علوم وتكنولوجيا الفضاء في حرم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا والتي نظمها المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا بالتعاون مع جامعة الاميرة سمية .

ووزع المدير العام للمركز الإقليمي العقيد المهندس معمر حدادين الشهادات على الطلبة الذين اجتازوا هذه الدورة، بحضور القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتورة وجدان أبو الهيجا وعدد من عمداء الكليات الهندسية والعلمية ورؤساء الأقسام وبعض الأساتذة من الجانبين.


واشتملت الدورة على عدة محاور رئيسية من محاور مكتب الفضاء الخارجي للشؤون السلمية وهي: النظم العالمية للملاحة عبر السواتل، الاتصالات عبر السواتل، الأرصاد الجوية والمناخ العالمي عبر السواتل وعلوم الفضاء والغلاف الجوي.

وطرح في هذه الدورة مواضيع متعددة وأساسية في دراسة علوم وتكنولوجيا الفضاء منها: مقدمة عامة حول علوم الفضاء وتطبيقاتها، أنظمة الاحداثيات السماوية، حركة ومدارات الأقمار الصناعية، أهمية الأشعة الكهرومغناطيسية في الاتصالات الفضائية والاستشعار عن بعد كما شملت مواضيع متفرقة في علوم الغلاف الجوي وطقس الفضاء.

وتخلل، هذه الدورة عرض نظري عن نظرية المدارات وحركة جسمين تحت تأثير الجاذبية المتبادلة بينهما، ومحاكاة حاسوبية لمدارات الأقمار الصناعية بأنواعها المختلفة وكذلك بعض الطرائق العددية لحساب مدارات الأقمار الصناعية وبعض البرمجيات التفاعلية الخاصة، حيث تم توجيه الطلبة الى كتابة الكودات الخاصة بحركة المدارات ومعادلة كبلر مع امثلة حية على بعض الأقمار الصناعية وكيفية حساب المدارات يدويا وباستخدام البرمجيات ومقارنة النتائج، وكذلك شرح موسع لفيزياء وكيمياء الغلاف الجوي ودراسة تاثيرها على حركة الأقمار الصناعية. وتم تعريف الطلبة ببعض الأجهزة الفلكية.

كما تم عرض مبادئ الغلاف الجوي وتغير المناخ وعرض بعض اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بتغير المناخ وكذلك تفاعل المادة مع الاشعاع مع التركيز على طبقات الغلاف الجوي وفيزياء الشمس ومنها النشاط الشمسي ومبادئ طقس الفضاء ودراسة تأثير طقس الفضاء على المهام الفضائية والاقمار الصناعية بالإضافة الى بعض التطبيقات الهامة للأقمار الصناعية بالإضافة الى قانون الفضاء ومعاهدات الأمم المتحدة المتعلقة بشؤون الفضاء.

واشترك في هذه الدورة من جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا 45 طالبا وطالبة من كليات علمية مختلفة :هندسية وتكنولوجية وحاسوبية، و تبدا دورة مكثفة أخرى لطلبة جامعة البلقاء التطبيقية وسيشارك بها حوالي 40 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات الهندسية والفيزيائية الاحد المقبل .
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى