شباب وجامعات

أشخاص من ذوي الإعاقة بالكرك: بالمثابرة والعزم تغلبنا على التحديات

22 الاعلامي – (بترا) – محمد العساسفة- نجح عدد من الشباب والشابات من ذوي الإعاقة من محافظة الكرك من خلال مثابرتهم وعزمهم من التغلب على التحديات التي واجهتهم وتمكنوا من تحقيق أهدافهم في مسار التعليم العالي والحصول على وظائف مكنتهم من العيش بكرامة .
وطالب هؤلاء في حديثهم مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بضرورة إيجاد برامج تساعدهم على تنمية مواهبهم وقدراتهم، وتنمية مهاراتهم الأساسية اللازمة للانخراط في سوق العمل تسهل دمجهم في المجتمع .
وقال الأربعيني عماد العرود، الذي يعاني من إعاقة حركية في قدمه اليسرى، إنه تمكن من خلال مثابرته وإصراره من الحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في الإرشاد النفسي من جامعة مؤتة، مشيرا إلى أنه في طريقه لإكمال متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه.
وشدد على أن إعاقته لم تمنعه من تحقيق أهدافه في الحياة، مشيرا إلى أنه كان يؤمن احتياجات منزله اليومية من خلال العمل كفني تركيب “ستلايت”.
فيما أشارت الثلاثينية أماني الجعافرة التي تعاني من شلل في الأطراف السفلية، إلى أنها تمكنت من الحصول على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية في جامعة مؤتة، رغم أنها اضطرت إلى الاستعانة بكرسي متحرك، ومساعدة إحدى زميلاتها لتجاوز صعوبة الحركة التي كانت تعاني منها.
وأكدت الجعافرة أنها ما زالت في طور صقل مواهبها وشغفها بالكتابة، آملة من وزارة الثقافة تقديم مزيدا من الدعم والرعاية لذوي الإعاقة لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وإبداعاتهم.
بينما أشارت الخمسينية ثناء الهلسة، الموظفة في مديرية التنمية الاجتماعية في الكرك، إلى أن روح التحدي والإرادة القوية صنعت منها انسانة قوية قادرة على المواجهة والتغلب على الصعاب.
فرغم أنها أصيبت بشلل أطفال في السنة الأولى من عمرها، لكن ذلك لم يكن عائقاً أمامها لإكمال دراستها الجامعية، فحصلت على درجة بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها، مشيرة إلى أهم مشاكل واجهتها منها كانت العوائق البيئية خاصة في المرحلة الجامعية، وتنمر بعض أفراد المجتمع وعدم تقبلهم لوجود ذوي الإعاقة بينهم.
بدورها أكدت أخصائية الإرشاد النفسي في مديرية شباب الكرك الدكتورة ثروت المعاقبة، أن ذوي الإعاقة قادرون على الإبداع والابتكار والتميز في جميع المجالات، مشيرة إلى أهمية تشجيع العائلة والمؤسسات لإدماج ذوي الإعاقة في المجتمع، مع ضرورة الاهتمام بالموهوبين منهم، والتركيز على مواطن القوة وليس الضعف، لتعزيزها.
من جهته دعا أستاذ علم الاجتماع في جامعة مؤتة الدكتور رامي العساسفة، إلى ضرورة الاهتمام بذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع والاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم وإبداعاتهم ما يزيد من ثقتهم بأنفسهم، ويقوي ثقة المجتمع بهم، وتنمية إبداعاتهم واكتشافها مبكراً.
فيما أكد مدير التنمية الاجتماعية في الكرك نصر المعاقبة، سعي المديرية الدائم لتقديم مختلف البرامج والخدمات لهذه الفئة، بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وتكثيف جهود دعم ذوي الإعاقة في المجالات كافة، خصوصاً المبدعين والمتفوقين وصولا إلى تنمية مهاراتهم ومواهبهم في مختلف الجوانب الثقافية والإبداعية والرياضية.
– – (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى