شباب وجامعات

الألمانية الأردنية تستضيف مشروع لتعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء

22 الاعلامي– استضافت الجامعة الألمانية الأردنية، اليوم الثلاثاء، ورشة العمل الأولى لإطلاق مشروع تعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظام البيئي في منطقة البحر الأبيض المتوسط (BONEX)، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وبدعم من مؤسسة الاتحاد الأوروبي “الشراكة من أجل البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط (PRIMA)”.
ويهدف المشروع في الأردن وبالأخص بحوض وادي الموجب إلى استكشاف وتطوير حلول تعزز ربط الحوكمة بالممارسة للتغلب على الحواجز المتعلقة بالمياه والطاقة والغذاء والنظام البيئي.
وتضمنت الورشة إيجازا حول الوضع الحالي للمشروع في منطقة وادي الموجب، والتأكيد على أهمية الجهود التعاونية بين مختلف أصحاب المصلحة لنجاح المشروع، كما جرى عرض لخصائص حوض وادي الموجب، بالإضافة إلى تصور موجز لنهج “WEFE Nexus”، تلاها جلستان تفاعليتان طُلب من المشاركين فيهما رسم خريطة معظم المشاكل ذات الصلة التي تؤثر على نهج “WEFE Nexus” في منطقة وادي الموجب.
وشارك في الورشة ممثلون عن وزارات: المياه والري، والزراعة، والبيئة، وبلديتي مادبا وذيبان، وسلطة وادي الأردن، ومياهنا – مادبا، ومديرية مادبا، وهيئة تنظيم الطاقة والثروة المعدنية، وتعاونية شباب ذيبان، والمؤسسة التعاونية الأردنية، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وتعاونية الريحان، والمركز الوطني للبحوث الزراعية، ودائرة الإحصاء.
كما ساهم في تقديم وإدارة الورشة أعضاء هيئة التدريس في كلية هندسة الموارد الطبيعية وإدارتها في الجامعة الدكتور منجد الشريف، والدكتورة سيرينا ساندري، والدكتورة أروى عبد الحي والدكتور لؤي جمعة، ومن جامعة اليرموك الدكتور نوح الشياب ومن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة علي هياجنة وأمجد عبد القادر.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى