شباب وجامعات

ورشة عمل لأخذ المشورة وبناء التوافقات حول بنود الخطة التنفيذية الطوعية للحماية الاجتماعية ودفع عجلة التنمية المحلية في محافظة عجلون “تعهدات 2023 – 2026”

22 الاعلامي – عقد مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة ورشة عمل لأخذ المشورة وبناء التوافقات حول بنود الخطة التنفيذية الطوعية ضمن مشروع “نساء الريف أكثر صموداً في مناطق جيوب الفقر” عجلون، والذي ينفذ ضمن إطار مشروع “نحو تعزيز مشاركة النساء الاقتصادية في الأردن” المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه تحالف تقوده المبادرة النسوية الأورومتوسطية.

حيث يهدف المشروع إلى خلق حوار مع الشباب والنساء والاشخاص ذوي الاعاقة وصانعي السياسات العامة والقطاعي العام والخاص لتحسين السياسات المحلية وتطوير الخدمات العامة لدفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية المراعية للأولويات في المجتمعات الريفية بشكل عادل ومتساوي.

واشار منسق المشروع راشد الربابعة، خلال افتتاح الجلسة الاولى الى ان هدف الورشة هو اخذ المشهورة وبناء التوافقات من بالشراكة مع عدد من الخبراء وممثلي المجتمع المدني وتأتي الورشة ضمن سلسلة من اللقاءات التي عقدت بمشاركة كافة المعنيين: المجالس البلدية، مجلس المحافظة، مؤسسات المجتمع المدني، القطاع الخاص، الشباب والنساء، وممثلي الحكومة لكسب تأييدهم في تحسين السياسات المحلية، لإعداد الخطة التنفيذية الطوعية ﻟﺪﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ المحلية والنمو الاقتصادي في الارياف “تعهدات 2023 – 2026”.

وخلال الجلسة الثانية التي ادارتها وعد الصمادي والصحفي علي القضاة شارك فريق المركز التقدم المحرز في انجاز الخطة التنفيذية الطوعية ” تعهدات 2018 – 2021″ لدفع عجلة التنمية الاقتصادية ومعالجة مشكلة الفقر والبطالة للنساء والشباب في عجلون.

واكد ميسر الجلسة الصحفي علي القضاة اشراك الجميع في تحديد الاولويات والاحتياجات التنموية والتخطيط الاستراتيجي يحقق تنمية شاملة ومستدامة قائمة على التشاركية.

كما اشارت الباحثة في السياسات المحلية وعد الصمادي ان المشروع سيساهم في تعزيز دور النساء والشباب للمشاركة في رسم السياسات العامة وصنع القرار على مختلف المستويات ضمن نهج تشاركي عادل وقائم على الحقائق ونسجم مع قيم العدالة الاجتماعية والمساواة.

وخلال جلسة توصيات الخبراء لما بعد اطلاق تعهدات 2023-2026 اشار الخبير في السياسات المحلية والاقتصادية الدكتور علي المومني الى اهمية الاستمرار في اخذ المشورة وتشكيل لجنة توجيهية لمتابعة تنفيذ الخطة وممارسة الرصد والتقييم والتوجية لكافة اصحاب المصلحة لما في ذلك من اهمية في ادماج الخبراء والمجتمع في التنمية المحلية والتخطيط والمساءلة.
واختتمت الورشة بتوصيات المشاركين على اهمية الاستجابة الطارئة في عملية التنفيذ “للتعهدات الطوعية 2023 – 2026” وضرورة تشكيل لجنة لمتابعة التقدم المحرز والاستجابة لعملية التفيذ خلال السنوات القادمة.
يذكر ان مشروع “نساء الريف أكثر صموداً في مناطق جيوب الفقر” في محافظة عجلون الذي ينفذه مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة في محافظة عجلون ضمن إطار مشروع “نحو تعزيز مشاركة النساء الاقتصادية في الأردن” المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه تحالف تقوده المبادرة النسوية الأورومتوسطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى