شباب وجامعات

مذكرة بين جامعة الأميرة سمية ومركز المعلومات والبحوث بمؤسسة الملك الحسين

22 الاعلامي- (بترا) أمين الرواشدة – وقّعت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا، اليوم الأحد، مع مركز المعلومات والبحوث في مؤسسة الملك الحسين IRCKHF مذكرة تفاهم، لتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية في مجال البحث العلمي، وضمان تلبية جميع المتطلبات الضرورية للحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية في إجراء البحوث التي تشمل أشخاصًا.
ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، وعن المركز مديره الدكتور أيمن هلسه.

وقالت أبو الهيجاء إن هذا التعاون يعزز رؤية الجامعة في توفير بيئة بحثية محفزة ومتطورة، يراعى فيها الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والحفاظ على سرية المعلومات.
وأشارت إلى أن الجامعة أنشأت أول “وحدة أخلاقيات البحث العلمي” عام 2019، على مستوى الجامعات الأردنية والمسجلة لدى مكتب الموارد البشرية، والتي تأتي تماشياً مع التشريعات العالمية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، لضبط هذه الأخلاقيات من خلال الوحدة التي تسعى للحصول على الاعتماد الدولي.
من جانبه، أكد هلسه أن العالم يتجه نحو إدماج الأشكال المختلفة للتكنولوجيا في مجال البحث العلمي التنموي، لافتا إلى أن المذكرة ستسمح بتبادل الخبرات والموارد والفرص لتحقيق الأهداف المشتركة وعلى رأسها استخدام المعرفة لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع.
وبموجب المذكرة سيجري تفعيل التعاون في مجال البحث العلمي والعمل الاجتماعي في الأردن، وإصدار الموافقات اللازمة من لجنة أخلاقيات البحث العلمي IRB في الجامعة، والنهوض بالأفكار والأهداف التعاونية للمشاركين من حيث صلتها بأبحاث الموضوعات البشرية والعمل الاجتماعي وتمكين كل مشارك من متابعة الأنشطة البحثية والمهام المتعلقة بالبحوث العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى