شباب وجامعات

افتتاح فعاليات اليوم العلمي لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي باليرموك

22 الاعلامي

افتتح رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد اليوم الخميس فعاليات اليوم العلمي لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي والذي نظمه قسم نظم المعلومات في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.
وقال مسّاد خلال فعاليات الافتتاح، إن العالم يشهد تطورات وتغييرات كبيرة في كافة المجالات في ظل التطور التكنولوجي والتقني والمعلوماتي الضخم الذي يؤثر على كافة القطاعات، الأمر الذي يحتم تغيير طريقة التفكير بما يوائم عصر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وتوظيف هذه التطورات في الحياة العامة وإلا فإن الآلة والذكاء الاصطناعي سيحل محل البشر.
وبين أن اليرموك خطت خطوات كبيرة كي تكون جُزءاً من عالم المعلوماتية ومُساهِماً فاعلاً في الاقتصاد المعرفي مع استحداث العديد من البرامج الأكاديمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتخصصاتها الحديثة.
واشار عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور قاسم ردايدة الى أن هذا العلم أصبح محل اهتمام كبير على الصعيد البحثي وتطبيقاته، ويتقاطع مع العديد من العلوم الأخرى، ويستخدم في العديد من المجالات.
ولفت ردايدة إلى أن كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب استحدثت برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر الأول في الجامعات الأردنية، كما استحدثت برنامج علم البيانات والذكاء الاصطناعي الذي يدرس فيه حاليا ما يقارب خمسمئة طالب وطالبة، بالإضافة إلى استحداث برنامج الماجستير في ذكاء الأعمال وتحليلاتها في قسم تكنولوجيا المعلومات بهدف دمج علم البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي مع عالم الأعمال.

وأكد أن اهتمام صانعي القرار بالتحول الرقمي وضرورة إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في الخدمات الإلكترونية، سيفتح الآفاق لاهتمام الشركات بهذا الجانب لتطوير التطبيقات المناسبة وتوفير فرص عمل لخريجي تخصصات الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وكذلك فرص وجود مشاريع ريادية صغيرة وكبيرة في هذا الإطار.

وتضمنت فعاليات اليوم العلمي مجموعة من المحاضرات العلمية تناولت موضوعات “اطلاق العنان لقوة البيانات الضخمة: دور علم البيانات في تحفيز الابتكار والنمو” قدمه الدكتور معتز الدبعي من شركة (Pure analytica)، و”استكشاف استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالات الرعاية الصحية والطبية” للدكتور إبراهيم الجراح من قسم الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية، و “الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي”، و “الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي” قدمهما مختصان من وزارة الاقتصاد الرقمي، و “الشهادات واهميتها لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي” قدمته آية مقدادي من أكاديمية اورانج، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة تفاعلية لطلبة الكلية بإشراف الدكتور رأفت حماد وعمران بشابشة.

وضمن فعاليات اليوم افتتح مسّاد معرض مشاريع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والذي تضمن مشروعات حول كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات الطبية والزراعية، والصناعية، والدينية، وقيادة السيارات، وصناعة الروبوتات، والألعاب الرقمية، وعلم الفلك، وغيرها من الموضوعات.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى