شباب وجامعات

افتتاح فعاليات يوم علمي لكلية الدراسات العليا في البلقاء التطبيقية

22 الاعلامي

مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، افتتح رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، اليوم الثلاثاء، فعاليات اليوم العلمي الخامس لكلية الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية بعنوان “الدراسات العليا إبداعات وإنجازات”.
وحضر حفل افتتاح فعاليات اليوم العلمي الذي نظمته كلية الدراسات العليا، رئيس الجامعة الدكتور أحمد فخري العجلوني، ونواب محافظة البلقاء، وممثلون عن عدد من ملحقيات الدول العربية والمؤسسات الرسمية والأهلية، على المسرح الرئيس في مركز الجامعة في محافظة البلقاء.
وقال الدكتور طوقان في كلمة له، إن برامج الدراسات العليا، تعد في الوقت الحالي من العوامل المهمة في تنمية المجتمعات؛ إذ تسهم بتطوير المهارات والخبرات وتعزيز البحث العلمي والابتكار.
وأضاف أن الدراسات العليا في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية الحديثة، أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى في تعزيز التنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني، وفي تطوير السياسات العامة للمجتمعات؛ فمن خلال برامج الدراسات العليا يتم إنتاج القيادات المجتمعية في المجالات كافة.
وبين أن الجامعات الأردنية تواجه في الوقت الحاضر تحديات ومتغيرات فرضتها التطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومتطلبات استخدامها وتطبيقها، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية، بالرغم من الإنجازات التي تحققت في مجال الدراسات العليا في جامعاتنا.
وأشار الدكتور طوقان إلى وجود ضغط على الجامعات الأردنية من أجل تأكيد الفعالية والحداثة والتجديد، ما فرض عليها اتجاها جديد نحو التنافسية ومواكبة قريناتها من الجامعات العالمية ضمانا لبقائها واستمراريتها وتطورها.
بدوره، قال رئيس الجامعة، إن تنظيم هذه الفعالية يأتي تنفيذا للرؤى الملكية السامية بتجويد التعليم العالي، وتحسين مخرجات الجامعات الأردنية من العناصر البشرية المؤهلة والمدربة لا سيما طلبة الدراسات العليا.
وأكد سعي الجامعة إلى تطوير وتجويد برامج الماجستير والدبلوم العالي التي تطرحها، وجعل كلية الدراسات العليا مركزا للتطوير والتنمية المستدامة لرفد وخدمة الوطن، وسوق العمل بالكفاءات الشبابية المدربة والمؤهلة، مشيرا إلى أن الجامعة عملت على استحداث عدد من البرامج الجديدة التي تتماشى مع متطلبات العصر وحاجة سوق العمل.
من جهتها، قالت عميدة كلية الدراسات العليا الدكتورة شاهرة زيتون إن الكلية وضعت نصب عينيها الاهتمام بشؤون طلبة الدراسات العليا، وحل مشكلاتهم، والعمل على رفد الطلبة بمقومات الإبداع والابتكار؛ إذ تقوم بدعم الطلبة من لحظة إنهائهم المرحلة الجامعية، وحتى إكمالهم مرحلة الدراسات العليا؛ بهدف إنتاج أفراد قادرين على اكتساب المهارات الأساسية والمعارف الضرورية في منهجية البحث العلمي التي من خلالها يمكن تكميل المسيرة العلمية ومواكبة تطورها الإنتاجي والمعرفي.
وبينت أن عدد برامج الدراسات العليا في الكلية بلغت 34 برنامجا، منها 29 برنامج ماجستير، وخمسة برامج دبلوم عال، مشيرة إلى أن عدد خريجي الكلية منذ تأسيسها، بلغ ما يقارب خمسة آلاف خريج وخريجة في مختلف التخصصات.
وتضمنت فعاليات اليوم العلمي تقديم أوراق علمية وبحثية من عدد من الأكاديميين، حيث تحدث نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زكريا القضاة عن آفاق تطوير برامج الدراسات العليا في الأردن، والدكتور ربحي عليان عن دور المكتبات في خدمة طلبة الدراسات العليا.
وقدم الطلبة أصحاب الرسائل الجامعية المتميزة، بحضور الأساتذة الجامعيين المشرفين على رسائلهم عرضا عنها، خلال الجلسات.
وعلى هامش اليوم العلمي، افتتح الدكتور طوقان معرض مشاريع رسائل لعدد من طلبة الدراسات العليا من مختلف التخصصات.
وفي ختام فعاليات اليوم العلمي، سلم طوقان الجوائز التقديرية للطلبة أصحاب أفضل رسائل ماجستير، بالإضافة إلى تكريم الجهات الداعمة لهذا اليوم العلمي المتميز.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى