شباب وجامعات

يوم علمي للقبالة في البلقاء التطبيقية

22 الاعلامي

افتتح نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الأكاديمية الدكتور زكريا القضاة، اليوم الأربعاء، اليوم العلمي للقبالة والذي نظمته كلية التمريض في الجامعة، بعنوان “القابلات من الأدلة السريرية إلى الممارسة”، بالتعاون مع مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وأكد القضاة، أن الجامعة ممثلة بكلية التمريض تهتم بتخصص القبالة، الذي يعتبر واحدا من أهم الأدوار في الرعاية الصحية الحديثة.
من جهته، شكر مدير مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الدكتور عصام العدوي، الجامعة على حسن الاستضافة وهنأ القابلات الأردنيات والقابلات في العالم أجمع، باليوم العالمي للقبالة، الذي يصادف في الخامس من أيار من كل عام.
وأضاف، أن مشروع تعزير جودة الخدمات الصحية يدرك الدور الهام للقابلات العاملات في الرعاية الصحية للأمهات، لأنه ينعكس على صحة الطفل والأسرة ككل، لافتا إلى أن هناك أعدادا كبيرة لمضاعفات الحمل والولادة حول العالم، حيث أن 80 بالمئة من الحالات من الممكن تفاديها، لذلك اهتم المشروع بالقابلات لرفع كفاءة الأنظمة للمساعدة في تقليل نسبة المضاعفات.
وتحدثت ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتورة نعيمة القصير، من خلال تطبيق (زوم) عن مهارات القابلة وأهميتها ودورها المجتمعي وما تقدمه من خدمات علاجية لحماية صحة الأم، لإنجاب أطفال أصحاء وإدراك أهمية متابعة حالة الأم بعد الولادة.
وألقت الطالبة إليسا الزيود، كلمة الطالبات القابلات، تحدثت فيها عن برنامج القبالة والعناية بحديثي الولادة، الذي يهدف إلى إعداد قابلات مؤهلات وذات كفاءة، يعملن بشكل مستقل في المجتمع المحلي ووحدات الولادة في المستشفيات، لتقديم الرعاية بشكل متكامل وإيجابي.
وتضمنت فعاليات اليوم العلمي، جلسة حوارية أدارتها الدكتورة سوسن المجالي، حول واقع مهنة القبالة والتحديات والصعوبات التي تواجه مهنة التمريض في العالم، شارك فيها أمين عام المجلس التمريضي الأردني الدكتور هاني النوافلة، ونقيب الممرضين الأردنيين خالد ربابعة، وعميد كلية التمريض الدكتور لورنس الحديد، ومن جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة ليلى أخو زهية، ومن وزارة الصحة عائشة قاسم.
كما تم عقد مجموعات نقاشية حول القيادة وإدارة الجودة للقبالة ودور القبالة في إنقاذ الأرواح وأخلاقيات مهنة القبالة والتعليم الأكاديمي للقبالة وتعزيز الممارسات نحو ولادة طبيعية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى