شباب وجامعات

ندوة حوارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا حول دور الشباب المحوري في رؤية التحديث الاقتصادي

22 الاعلامي – 21 أيار /// أكدت معالي الأستاذ الدكتورة رويدا المعايطة أن الأردن وضع التعليم والشباب على رأس أولوياته، إيمانًا من القيادة الهاشمية أن إحراز أي تقدم تنشده الدولة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاستثمار في رأس المال البشري.
وأشارت المعايطة خلال الندوة الحوارية التي نظمتها كلية العلوم والآداب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أن التعليم هو ركيزة الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، وأنه أفضل استثمار ممكن مقارنه بأشكال الاستثمار الأخرى.
وبينت ضرورة الاهتمام والاستثمار الأمثل بالشباب كونه ركيزة للمستقبل، وأهمية العمل على إطلاق طاقتهم للنهوض بوطننا الغالي، موضحةً أن للشباب دورًا قياديًا ولا بد من تمكينِهم من خلال تطويرِ كفاءاتهم الاجتماعية والأخلاقية والمعرفية، وتحديد الأهداف الشخصية والمهنية لكل واحد منهم، واحترام الذات والثقة والدافع والقدرات للمشاركة في الحياة المجتمعية.
وأضافت أن رؤية التعليم العالي في التحديث الاقتصادي تتضمن توفير نظام تعليم عالي سهل الوصول ومنصف ومستند إلى البحث وممكن تقنيًا ومرموق وتنافسي ومرن وشامل وقادر على تزويد المجتمعين الأردني والدولي بخريجين أكفاء قادرين على التفكير الناقد وحل المشكلات، والتعلم المستمر في بيئة آمنة وسهلة التعلم باستخدام المناهج التعليمية الحديثة وأساليب التدريس والتعلم المبتكرة.
ودعت الشباب إلى استثمار الفرص الاقتصادية المتاحة موضحةً أن ذلك يقع على عاتق الشباب أنفسهم، من خلال صقل مهاراتهم بما يتلاءم ومتطلبات سوق العمل الجديدة، واختيار التخصصات غير التقليدية والمهنية المناسبة لتوجهات المستقبل، والتوجه نحو الريادة والإبداع.
وفي نهاية الندوة التي حضرها عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد كبير من طلبة الجامعة، دار حوار موسع حول ما تضمنته الندوة من أفكار وطروحات أجابت خلاله المعايطة على أسئلة واستفسارات الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى