شباب وجامعات

بالصور .. دور الابتكار والإبداع في العملية التعليمة ورشة تدريبية في البلقاء التطبيقية

22 الاعلامي – مندوبا عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الاستاذ الدكتور زكريا القضاة فعاليات الورشة التعريفية ” دور الابتكار والإبداع في العملية التعليمية التوجيهية من المعلم الى الطلاب ” والتي نظمها مركز الابتكار والإبداع وريادة الاعمال بحضور عميد البحث العلمي والابتكار الاستاذ الدكتور سعيد ابو رمان و مدير المركز الاستاذ الدكتور اوس القيسي وعدد من معلمي ومعلمات مدارس مديرية تربية وتعليم السلط .
الدكتور القضاة رحب بالمشاركين بالورشة من معلمي ومعلمات مدارس مديرية تربية وتعليم السلط ، وأكد على اهمية الدور الذي تقوم به الجامعة في خدمة المجتمع المحلي حيث جاءت هذه الورشة الهامة لتكريس هذا الدور من خلال التشبيك والتعاون مع كافة القطاعات والمؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية وإقامة كافة الانشطة والفعاليات التي تخدم المجتمعات المحلية وتساهم في نشر التوعية والتثقيف في مختلف المواضيع .
وأشار الدكتور القضاة الى موضوع ورشة اليوم وهو دور الابتكار والإبداع في العملية التعليمة وأهمية دور المعلم في تعزيز وتحفيز طلبة المدارس على الابتكار والإبداع من خلال بناء القدرات العقلية لديهم وصقل المهارات واكتشاف المواهب لخلق جيل من الطلبة قادرين على الابداع والابتكار.
بدوره اشار مدير المركز الاستاذ الدكتور اوس القيسي على ان انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن اطار استراتيجية المركز في التفاعل مع المجتمع المحلي ومؤسساته المختلفة ومنها قطاع المعلمين في المدارس باعتبارهم من اكتر الفئات المؤثره بالمجتمع و قادرين على نقل المهارات والخبرات التي يكتسبونها من الورشات التدريبية التي يعقدها المركز الى طلابهم في موضوعات تساهم في تطوير اساليب التدريس ورفع جودة التعليم من خلال استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمة ،وبالتالي يكون الطالب متسلح بأدوات المعرفة و التقنيات الحديثه و التي تمكنه مستقبلا من الدخول في سوق العمل ،مبديا استعداد المركز للتعاون مع كافة المدارس لعقد الورشات التدريبية المتخصصة.
وتهدف الورشة الى تمكين المعلمين من دمج الابتكار والإبداع في عملية التوجيه التعليمي للطلاب وذلك لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم على التفكير النقدي وحل المشكلات وتنمية روح الريادة والاستقلالية لديهم ومن خلال تبني هذه القيم والمفاهيم يمكن للمعلمين ان يلعبوا دور حاسما في تحفيز الطلاب وتعزيز امكاناتهم في المجالات المختلفة .
وتضمنت فعاليات الورشة تقديم اوراق عمل لكل من غدير قطيشات من مركز الابتكار والإبداع تحدثت فيها عن دور واهمية الابتكار في العملية التعليمية ومدى مساهمته في تطوير الاقتصاد ورفع وتحسين جودة التعليم وتشجيع الطلبة على التفكير المستقل والابتكار وتطوير المهارات واهم الاستراتجيات والأدوات والتقنيات التي تعزز الابتكار وريادة الاعمال في العملية التعليمة ،بالإضافة الى اهم الصفات للمعلم المبدع كالشغف والابتكار والتحفيز والصبر والقدرة على خلق بيئة محفزة على الابداع والابتكار لدى الطلبة .
واستعرض مدير مدرسة ام جوزة الثانوية الزراعية الدكتور احمد ابو رمان تجربة استخدام برنامج تطوير التعليم المهني (btec) وهو مسار تعليمي قائم على اعتماد المهارات والكفايات التعليمة ويتضمن ساعات تدريبية طويلة وينفذ الطالب خلال مدة دراسته مشاريع ابتكارية ، مشيرا الى اهمية المعلم في توجية الطالب نحو الافكار الابداعية والابتكارية في مشاريعهم .
وتحدث الدكتور حسين العلوان من مركز الابتكار والإبداع عن اثر الجودة في التعليم مستعرضا لأهم المبادئ التي ترتكز عليها ادارة الجودة في التعليم ومعايير ادارة الجودة الشاملة في التعليم ومزايا تطبيق ادارة الجودة في التعليم .
بدوره استعرض المهندس محمود النعيمات من مركز الابتكار والإبداع اهم النماذج التكنولوجية المبتكرة والمستخدمة في التعليم المهني منها الواقع الافتراضي والواقع المعزز والروبوتات التعليمية بالإضافة الى الفوائد من استخدام التكنولوجية في التعليم المهني .
وتحدثت المهندسة صفاء العدوان من مركز الابتكار والإبداع عن دور الذكاء الاصطناعي في ثورة التعليم ، مشيرة الى ان الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته دخلت في جميع المجالات وان الدول بدأت بإدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم ، واستعرضت المهندسة العدوان اهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال التعليم على مستوى العالم .
بدورها استعرضت المهندسة ولاء الزعبي من مركز الابتكار والإبداع لتجربة فيلندا في التعليم والتي تعتبر حالة فريدة في دول العالم مستعرضة لأهم خصائص التعليم فيها ومدى ما حققته هذه التجربة من نتائج مذهله مرتبطة بالابتكار والإبداع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى