شباب وجامعات
أخر الأخبار

حوارية في إربد حول سبل تمكين الشباب تنمويا

22 الاعلامي – بحث لقاء حواري عقد اليوم الاثنين، بين مجلس محافظة إربد، ومجلس الشباب التابع لمديرية شباب المحافظة، سبل تمكين الشباب تنمويا وتعزيز دورهم في صياغة مستقبلهم على أسس الريادة والابتكار والمشاركة.
وقال رئيس مجلس المحافظة خلدون بني هاني، إن الشباب محور التنمية وهدفها ومستقبلها، وهو ما يستوجب توفير بيئة مناسبة لإطلاق طاقاتهم وابداعاتهم وتمكينه من الاضطلاع بدورهم فرسانا للتغيير وروافع للتنمية المستدامة بكل أشكالها وصورها.
وأشار إلى أن مجلس المحافظة على أتم الاستعداد لتبني أي أفكار لمشروعات تنموية تخدم قطاع الشباب والرياضة في موازناته المقبلة، إيمانا بأهمية دور الشباب في البناء والتنمية.
ودعا الشباب للدخول في معترك الحياة السياسية والحزبية بما أتاحته لهم التشريعات والقوانين، ليكونوا هم أنفسهم صانعو البرامج والحلول لمشاكلهم وتحدياتهم.
ولفت بني هاني إلى أن موازنة مجلس المحافظة للعام الحالي المقدرة بنحو 12 مليون دينار، لا تمكن المجلس من توفير مخصصات مالية لقطاعي الرياضة والشباب، لكنه أبدى استعداد المجلس لتبني مشاريع ريادية وتنموية يقدمها الشباب وتخدم توجهاتهم بالتعاون مع الشركاء كافة.
من جانبه، استعرض مدير مديرية شباب إربد يحيى المومني، أبرز محاور الخطة الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الشباب على أكثر من صعيد ومحور لتعزيز طاقات الشباب وإمكاناتهم وتوجيه طاقاتهم نحو نشاطات وبرامج منتجة تمكنهم من ممارسة أدوار مستقبلية وتحصينهم من الآفات المجتمعية.
وأوضح أن محافظة إربد تضم 25 مركز شباب وشابات، و7 مجمعات رياضية، وبيت الشباب، و80 ناديا ما يدلل على حجم النشاط الشبابي والرياضي في المحافظة.
وأشاد المومني، بتعاون مجلس المحافظة ودعمه لقطاع الشباب والرياضية واستجابته لكثير من مطالب القطاع بإجراء مناقلات لتوسيع قاعدة المشاركة وتطوير المنشآت الشبابية والرياضية في المحافظة.
بدوره، أكد نائب رئيس مجلس محافظة إربد، منير الغريبة الذي ترأس جانبا من اللقاء، أهمية عدم انتظار الشباب للوظيفة الرسمية والتوجه نحو إقامة مشاريع ريادية فردية أو تشاركية تحولهم من طالبين للوظيفة إلى منتجين لها.
من جهتها، أشارت رئيس لجنة المرأة والشباب في المجلس رنا التل، إلى ضرورة استثمار الشباب للمساحة الواسعة التي منحها لهم قانون الأحزاب وقانون الانتخاب ليكونوا في قلب الحدث والأكثر تأثيرا فيه، وليتمكنوا من المساهمة في إنتاج برامج تعالج مشاكلهم وهمومهم.
وتمحورت مداخلات الشباب حول قضايا الفقر والبطالة وفرص التدريب واشتراط الخبرة قبل الحصول على فرصة عمل، داعين مجلس المحافظة الى تخصيص موازنة أكبر لقطاع الشباب والرياضة في الموازنات المقبلة لتوفير المنشآت والمرافق اللازمة لاحتضان طاقاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى