شباب وجامعات
أخر الأخبار

إطلاق مشروع “سياسو ميتر” لتعزيز مشاركة طلبة الجامعات سياسيا

22 الاعلامي

أعلن معهد السياسة والمجتمع، بالشراكة مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، عن إطلاق مشروع “سياسو ميتر” الذي يهدف إلى تهيئة طلبة الجامعات لتعزيز مشاركتهم سياسيا وحزبيا.
وبحسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء للصندوق الذي يمول المشروع، قال مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مازن طبلت، إن الصندوق منذ تأسيسه بمبادرة من جلالة الملك عبدالله الثاني؛ يهدف إلى تعزيز مسيرة التنمية الشاملة، مؤكدا أنه في ضوء مسيرة الإصلاحات السياسية والتحديث التي تبنتها المملكة في مئويتها الثانية، خصوصا في تعزيز دور الشباب والمرأة بالحياة العامة، يدعم الصندوق، تنفيذ عدد من المشاريع في مجال التمكين السياسي، بالتشاركية مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني.
من جهتها بينت المديرة التنفيذي لمعهد السياسة والمجتمع رشا فتيان؛ أن المشروع جاء لسد الفجوة في مستوى الوعي السياسي والإقبال على المشاركة السياسية والانتخابية خاصة في الجامعات، مشيرة إلى أن عدم إدماج الشباب في الحياة العامة والسياسية سيؤدي إلى المزيد من العزلة للشباب الأردني وطلاب الجامعات، خصوصا ونحن في مرحلة التحديث السياسي.
بدوره أكد مدير المشروع أحمد القضاة أن المشروع يعمل على تفعيل العمل السياسي داخل الجامعات وإنشاء نواة من القيادات السياسية الشابة الممكنة التي تتولى نشر المعرفة بين أقرانهم وتحفيز المشاركة السياسية، إضافة إلى تطوير أفكار الطلبة بطرح مبادرات وبرامج ريادية سياسية مؤثرة في العملية الديمقراطية الموجودة في الجامعات، إلى جانب استكشاف نخب سياسية جديدة.
وبين القضاة أن منهجية المشروع تقوم على التوعية والتثقيف وتعزيز المعارف وإقامة جلسات البؤر المركزة لمعرفة وقراءة اتجاهات الفئات المستهدفة والتدريب والتمكين وتعزيز المهارات، إضافة إلى إقامة الحوارات مع أصحاب المصلحة مثل إدارة الجامعات والأساتذة المؤثرين في الجامعات الأردنية.
وحول الفئة المستهدفة في “سياسو ميتر” قال القضاة، إن المشروع سيعمل على بناء قدرات 250 طالبا وطالبة، من المهتمين بالشأن السياسي والعام باستخدام أسلوب التدريب الوجاهي، وتحضيرهم ليكونوا نواة شبابية مؤثرة وقيادية محفزة على العمل الحزبي والانخراط في النشاط الحزبي والسياسي في الجامعات الأردنية، موزعين على 10 جامعات حكومية هي: الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، الجامعة الألمانية الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة مؤتة، الجامعة الهاشمية، جامعة آل البيت، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال.
يشار إلى أن مشروع “سياسو ميتر” ينفذه معهد السياسة والمجتمع، وهو مؤسسة غير ربحية، ومعهد دراسات وأبحاث مستقل، بتمويل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المشاركة .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى