شباب وجامعات
أخر الأخبار

الدكتور الزبون: برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين يمزج بين التدريب العملي المكثف والمساقات النظرية

22 الاعلامي – أَكَّدَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون أهمية الإعداد التربوي والتأهيل المهني للمعلمين قبل دخولهم الغرفة الصفية وذلك ما يوفره البرنامج الفريد والمتميز في الجامعة وهو “الدبلوم العالي لإعداد المعلمين” هو دبلوم وطني معتمد من وزارة التربية والتعليم.
وأضاف أن البرنامج يهدف إلى رفع قدرات وكفايات معلمي الصفوف من الأول لغاية العاشر للمباحث التدريسية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه إضافة إلى رفع قدرات وكفايات معلمي الصفوف الثلاث الأولى (1-3) إذ يعمل الدبلوم على تأهيل الراغبين بالالتحاق في قطاع التعليم وإعدادهم لقيادة العملية التعليمية بتميز. مشيرًا إلى أن البرنامج يمزج على مدار عام أكاديمي واحد بين التدريب العملي المكثف في ثلاث تجارب مدرسية ومساقات نظرية ممنهجة، تهيئ الطالب المعلم لقيادة الموقف التعليمي فور تخرجه.
وقال الدكتور الزبون أن البرنامج يستهدف الخريجين من حملة درجة البكالوريوس ولديهم الرغبة في ممارسة مهنة التعليم حسب التخصصات المحددة في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم بفروعه – الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وعلوم الأرض-، ومعلم الصف.
وتحدث عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور سهيل العساسفة أن حول مساقات البرنامج إذ يشمل مساقات التدريب الميداني لاكتساب الخبرة المدرسية ومساقات بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم ويتضمن أهمية العلاقات التي تؤسس لمجتمع تعلم في بيئة تعلم مادية أو رقمية توظف مصادر التعلم التي تحقق تعلماً فاعلاً والتركيز على مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تقييم أداء الطلبة، ومهارات التأمل إضافة إلى الاهتمام بقضايا تعليمية كالنوع الاجتماعي والتنمر ودور أفراد مجتمع التعلم في العملية التعليمية، وتصميم بيئات تعلّم رقمية تواكب مستجدات العصر.
وأضاف الدكتور العساسفة أن مساق أساليب تدريس المبحث يتناول توظيف أساليب تدريس حديثة تضمن دمج الطلبة في العملية التعليمية، وتطوير فرص التعلم النشط والفعال واستخدام استراتيجيات تدريس حديثة وفعّالة تتناسب مع بيئتي التعلم الوجاهية والافتراضية. وكذلك مساقا معايير المعلمين ومساق تكنولوجيا التعليم وتصميم المحتوى الالكتروني إذ يقدم المهارات المطلوبة في العصر الرقمي، والطرق التي تقود فيها التكنولوجيا التغيرات في مجالات التعليم والتعلم.

وذكر رئيس قسم المناهج والتدريس الدكتور محمد القسيم أن عدد ساعات الدراسة(27) ساعة معتمدة، موزعة على فصلين دراسين (12) ساعة الفصل الدراسي الأول، (15) ساعة الفصل الدراسي الثاني. مشيرًا إلى أن التسجيل مازال متاحًا في البرنامج من خلال تعبئة النموذج الخاص بدائرة القبول والتسجيل https://apl.hu.edu.jo وأضاف أن رسوم الساعة المعتمدة (50) دينارًا، وتعلن أسماء المقبولين في الدبلوم قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى