شباب وجامعات
أخر الأخبار

جامعة العلوم والتكنولوجيا تستضيف ورشة “تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات”

22 الاعلامي- استضافت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ورشة عمل بعنوان “تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات”.
وتهدف الورشة إلى مناقشة تجسير الفجوة بين مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية وحاجات سوق العمل من مهارات ومعارف وكفايات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العملية التشاركية المميزة بين الهيئة والجامعة، وحاجات سوق العمل من المهارات والمعارف والكفايات.
وأشار الأستاذ الدكتور أحمد العجلوني مندوب رئيس الجامعة إلى الدور الذي تقوم به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الذي يمثل مرجعًا رئيسًا لمؤسسات التعليم ومؤسسات الاعتماد وضمان الجودة، مؤكدًا على ضرورة اتباع سياسات عامة تحكم عملية تسكين المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات، وفق معايير وطنية مستندة على معايير دولية.
وقال نائب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور زيد العنبر إن الإطار الوطني الأردني للمؤهلات يرتكز على مفهوم مخرجات التعلم، بحيث يتوجب على المؤسسات التعليمية إنشاء برامجها التعليمية بناءً على مخرجات تعليمية واضحة ومتوافقة مع مواصفات المستوى المراد تسكين المؤهلات به، ضمن سياسات ومعايير التسكين المعمول بها في الإطار.
وأضاف أن الهيئة تسعى إلى أن تكون شريكًا فاعلًا وأساسيًا في الجهود الوطنية لتحسين نوعية التعليم الجامعي، وتوفير بيئة تعليمية تعزز حرية الطالب في التعلم والإبداع والريادة والتميّز، وتوظيف ذلك في تجويد وتحسين مخرجات التعلم، وزيادة كفاءة المؤهلات وتأطيرها والاستفادة منها، تحقيقًا لأهداف تطوير التعليم والتدريب المنبثقة من الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبد الله الثاني، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
من جانب آخر قدم عدد من خبراء الإطار الوطني الأردني للمؤهلات من الجامعات الأردنية عرضًا تفصيليًا عن تجربة جامعاتهم في تسكين عدد من المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات، حيث قام مساعد رئيس جامعة الحسين التقنية للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور موسى حبيب بعرض تجربة الجامعة في تسكين المؤهلات وتصميم مصفوفة المهارات.
وأوضح الأستاذ الدكتور زياد السعد من جامعة اليرموك متطلبات التطبيق الأمثل للإطار الوطني الأردني للمؤهلات في مؤسسات التعليم العالي، كما وقدمت عميد كلية عمون الجامعية التطبيقية الدكتورة ديمة استيتية معلومات من إجراءات تعبئة طلب تسكين المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى