شباب وجامعات
أخر الأخبار

بالصور .. حملة لوقف إطلاق العيارات النارية تحت عنوان “أفراح بلا أوجاع ” في الكرك

22 الاعلامي – انطلقت في مديرية شباب الكرك اليوم الإثنين، فعاليات الحملة الوطنية للتصدي لمكافحة ظاهرة إطلاق العيارات النارية، والتي أطلقتها وزارة الشباب بالشراكة مع مديرية الأمن العام تحت عنوان “أفراح بلا أوجاع”.

وحضر فعاليات حفل التوقيع مندوب محافظ الكرك عمر الحديد ومدير شرطة الكرك العميد جمال الجازي ومدير الإفتاء الدكتور وليد الذنيبات إضافة إلى رؤساء الأندية ومدراء الدوائر الحكومية وأعضاء المراكز الشبابية في الكرك.

وقال مندوب محافظ الكرك عمر الحديد، إن هذه الوثيقة تمثل إسناداً مجتمعياً لجهود الجهات المعنية في التصدي لظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات الاجتماعية، من خلال التطبيق الحازم للقانون المجرم لتلك العادات، لافتاً إلى أن وزارة الداخلية أطلقت وثيقة إلكترونية تم تعميمها لضبط إطلاق العيارات النارية في المناسبات، والتي تمكن المواطنين على اختلاف مواقع سكناهم وإقامتهم وتواجدهم من الدخول والتوقيع إلكترونيا على الالتزام ببنود الوثيقة خدمة لاعتبارات المصلحة العامة.

وأكد مدير شرطة الكرك العميد جمال الجازي، أهمية ودور الأجهزة الأمنية في مواجهة هذه الظاهرة وبالشراكة مع المؤسسات الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني، والبعد القانوني للتعامل مع هذه الظاهرة والحد من انتشارها والإجراءات المشددة المتبعة من قبل الأجهزةالأمنية.

بدوره، قال مدير الإفتاء الدكتور وليد الذنيبات إن الشريعة الإسلامية شددت على حرمة حياة الإنسان بإعتبارها من أهم حقوق الإنسان، وإن الإسلام يحرم ظاهرة إطلاق العيارات النارية لما فيها من إزهاق للأرواح وتخريب للممتلكات وترويع لأبناء المجتمع وأضاف أن جلالة الملك شدد على ضرورة اتباع الإجراءات التي تضمن سلامة المواطن والشريعة الإسلامية أمرت باتباع ولي الأمر بقوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ”.

وأكد مدير شباب الكرك الدكتور ثامر المجالي أهمية توعية الشباب بظاهرة إطلاق العيارات النارية والتعريف بسلبياتها وخطورتها، مشيراً إلى رؤية جلالة الملك لمواجهة ظاهرة إطلاق العيارات النارية بإعتبارها خرقاً للقانون وخطراً يهدد حياة المواطنين الأبرياء.

وتهدف الحملة الى زيادة الوعي المجتمعي بالأضرار الناجمة عن إطلاق العيارات النارية، إضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى الأفراد بالتبعات الشرعية والقانونية المترتبة على مرتكبي هذه الأفعال والأضرار المالية والاجتماعية، كما تهدف للتأكيد على دور الشباب ومؤسسات المجتمع المحلي في مكافحة هذه الظاهرة المجتمعية السلبية .

وفي نهاية الورشة تم الخروج بتوصيات حول هذه الظاهرة السلبية، كما قام المشاركون بالتوقيع على وثيقة شرف مع التأكيد على نبذ ورفض ظاهرة إطلاق العيارات النارية بكافة المناسبات الاجتماعية والإبلاغ عنها ومساعدة الأجهزة الأمنية كجزء من المسؤولية المجتمعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى