شباب وجامعات
أخر الأخبار

جلسة حوارية حول فنون عمل الصحفي في الجامعة التطبيقية

22 الاعلامي – نظم قسم الاعلام الرقمي ” الالكتروني” في الجامعة التطبيقية الخاصة اليوم الاثنين جلسة حوارية حول فنون العمل الصحفي.
واعتبر رئيس قسم الصحافة والاعلام الرقمي في جامعة الزرقاء الدكتور عثمان الطاهات خلال الجلسة التي ادارها استاذ الاعلام في الجامعة التطبيقية الدكتور اشرف الزعبي فنون العمل الصحفي من أهم المهارات التي يحتاجها الصحفي في مجال عمله مما يساعده على تغطية الأحداث والمواضيع بطريقة مهنية ومنطقية تتوافق مع معايير الاعلام الرقمي.
وقال ان الخبر الصحفي من أهم فنون العمل الصحفي فالخبر يعد الوحدة الأساسية في الصحافة وهو يهدف إلى نقل الأحداث والأخبار بشكل موضوعي ومباشر ويجب أن يكون الخبر واضحًا ومفهومًا، ويجب أن يكون الخبر مدعمًا بمصادر موثوقة ومنسقة بشكل جيد.
واكد ان التقرير الصحفي يهدف إلى تفصيل موضوع معين بعمق وشمولية. قد يتطلب التقرير تحليلاً أو دراسة موسعة للمشكلة المطروحة ويجب على الصحفي في هذه الحالة أن يجمع قدراً كبيراً من المعلومات والبيانات من مصادر مختلفة كي يوفر أدلة قوية لقراءه.
أما المقابلة، فتعد أداة مهمة في الصحافة التي تسمح للصحفي بالتواصل مع شخصيات مختلفة وأخذ وجهات نظرهم بشأن موضوع محدد ويجب على الصحفي في هذه الحالة أن يتحلى بالتواضع والاحترافية والأمانة في استخدام المعلومات التي يحصل عليها من المقابلة. كما يجب عليه أن يعتني بتوجيه الأسئلة بشكل يجذب الضيف ويتيح له التعبير بشكل واضح ومتوازن.

ويين الطاهات ان المقال الصحفي يتميز بأنه يعبر عن رأي الصحفي نفسه في موضوع محدد ويجب أن يكون المقال صادقًا وموثوقًا لكنه في نفس الوقت يعكس وجهة نظر الصحفي ويجب أن يتحلى الصحفي بمهارات التحليل والتفكير النقدي العالي لكي يعبر عن وجهة نظره بشكل مقنع ومقروء للجمهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى