شباب وجامعات
أخر الأخبار

دورات توعوية وجلسات تدريبية تنفذها المراكز الشبابية التابعة لمديرية شباب محافظة إربد .. صور

22 الاعلامي – نفذ مركز شابات إربد النموذجي، التابع لمديرية شباب إربد وضمن محور الشباب والريادة والتمكين الاقتصادي، اليوم السبت، دورة تدريبية حول مهارات البحث عن العمل (كتابة السيرة الذاتية)، بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية من 18-24 عاما.
وتحدثت المدربة فاطمة البطاينة خلال الدورة عن أهمية التوجه نحو المهن الخضراء في الاقتصاد الأخضر، وفي قطاعات إنتاج وتوزيع الطاقة والمياه وقطاع الصرف الصحي ومعالجة النفايات وقطاع حماية الطبيعة والبيئة، وذلك لإشراك فئة الشباب في أنشطة البحث عن عمل وتمكينهم من العثور على فرصة عمل مناسبة في سوق العمل.
وأجرت البطاينة تدريبا عمليا مكثفا حول المهارات المتعلقة بالبحث عن عمل وعن فرصة عمل مناسبة تتناسب مع ميول ورغبات المشاركات.

ونظم مركز شباب الوسطية وضمن خطة نشاطات المركز لشهر آذار نشاط ” بطولات وتضحيات معركة الكرامة ” واشتمل على زيارة إلى موقع معركة الكرامة – الجندي المجهول إحياء لذكرى معركة الكرامه ، تلك المعركة التي سطر فيها الجيش الأردني أعظم ملاحم الفداء والإستبسال دفاعا عن ثراء الأردن الغالي .
واستمع المشاركين إلى شرح مفصل عن أحداث ووقائع المعركة قدمه الأستاذ محمد مهيدات .
وقراء المشاركين سورة الفاتحة على أرواح شهداء المعركة وأخذ بعض الصور التذكارية من ساحة الجندي المجهول تخليداً لهذه المناسبة .

وفي سياق متصل نفذ مركز شابات كفرسوم جلسة عن قانون الأحزاب والانتخاب بعنوان “جلسة حوارية عن تمكين المرأة أمام قانوني الأحزاب و الإنتخاب” بحضور 40 شابة وسيدة من سيدات المجتمع المحلي بالتعاون مع تجمع لجان المرأة الوطني.

حيث تحدثت الدكتورة حنين عبيدات عن المرأة في قانوني الأحزاب و الإنتخاب و بينت
إن قانون الأحزاب ٢٠٢٢ منح للمرأة الأردنية فرصة لأن تكون حاضرة في كل المحافل السياسية، فالمرأة الأردنية تملك كل الأدوات لتستكمل مسيرة السابقات بوجود المتغيرات و الظروف الإقتصادية و السياسية و المجتمعية المختلفة و الطارئة على العالم، فجاء قانون الأحزاب ليعزز مكانتها و يبرز قدرتها بما تملك من أدوات حسب المرحلة و مكنتها بأن تكون رائدة داخل الحزب و خارجه.

وقام مركز شباب حرثا بنشاط بعنوان(أمراض العصر وكيفية الوقاية منها ) بحضور 20 شاب ضمن الفئة من (15_17) عام
حيث أدارت النشاط المحاضرة أفراح محمد التويتي و تحدثت خلالها عن الأمراض بنوعيها المعدية والمدينة وطرق العدوى منها والوقاية منها وطرق علاجها وخاصة أمراض السمنة بسبب انتشاره مؤخراً بشكل واضح بزيادة تناول الشباب الوجبات السريعة.

ومن جانب آخر مركز شابات جديتا قام بزيارة إلى مقامات الصحابة في منطقة الأغوار الشمالية بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 15_17 عام .

تهدف هذه الزيارة على توعية المشاركات بأهمية السياحة الدينية ،وتثقيفهم بمعلومات دينيه عن حياة الصحابة الكرام .

و أقام مركز شابات الرمثا ندوة حول “قانون الأحزاب السياسية” بحضور ومشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 18 -30 عام
حيث بينت المحامية تغريد خزاعلة أن قانون الأحزاب هو الإطار الذي ينظم تأسيس وتشكيل الأحزاب السياسية في الدولة الأردنية حيث يعمل هذا القانون على تحديد الشروط والمعايير اللازمة لتشكيل الأحزاب بما في ذلك الحصول على ترخيص رسمي وتحديد الآليات اللازمة لإدارة شؤونها .

وتم الحديث حول موضوع التنمر الإلكتروني مفهومه وأنواعه وأسبابه و طرق تجنبه .

أما في مركز شباب وشابات الصريح المدمج نفذ يوم قيادي لتولي إدارة المركز وورشة عن الحركة الكشفية ومبادئها وأهميتها بمشاركة ٢٠ شاب من أعضاء المركز ضمن الفئة العمرية ١٥_ ١٧عام
مع المدرب القائد فادي بني هاني يهدف النشاط إلى التعريف بالحركة الكشفية حيث تقوم بإعداد الفرد لنشاطات الحياة المختلفة من خلال الإعتماد على الذات والطبيعة بالقيادة والفرق بينها وبين الإدارة وصفات القيادي الناجح والفرق ومعرفة مبادئها نحو الذات والآخرين ومعرفة أهداف الحركه الكشفية من إعداد الفرد وتدريبه وتأهيله لممارسات الحياة العامة ضمن المتاح للفرد وتأتي أهمية النشاط لاتاحة فرصة للشباب للمشاركة الفعليه في حياة الطبيعه للاستغلال الأمثل للموارد المتاحه وللابتكار والتفكير خارج الصندوق لتمكين الشباب وصقل الشخصيه واكتساب صفات القائد الناجح والعمل بروح الفريق.

ونشاط في مركز شابات كفرسوم “حول استغلال مساحات الأراضي الزراعية ” بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 15-17 عاما
ويهدف النشاط إلى استغلال مساحات أراضي تابعة للمركز والقيام بزراعتها بالعديد من النباتات المختلفة وإعداد الأرض لتكون صالحة وجاهزة للزراعة بسواعد الشابات.

كما نظم في مركز شابات الشونة الشمالية محاضرة بعنوان ( العنف المبني على النوع الاجتماعي ) بحضور ٢٠ مشاركة ضمن الفئة العمرية ١٦_١٨ عام قدمتها المرشدة التربوية غروب المنسي
حيث تضمنت المحاضرة تمرين كسر الجمود والتعارف بين الحضور و مناقشة مفهوم المساواة والعدالة لغة واصطلاحا ونظرة الجاهلية للمرأة وهدر حقوقها ثم مجيء الاسلام الذي أنار ظلمة الجاهلية وأعطى المرأة حقوقها وبين واجباتها بما يتناسب مع كينونتها الجسدية والسيكولوجبة ، ودور الدستور الأردني بإعطاء حق المرأة في التصويت والمشاركة السياسية وجهود جلالة الملكة رانيا العبدالله في العمل على تمكين المرأة في كافة المجالات السياسية والإجتماعية والإقتصادية.

يمكنكم الآن المشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo

رئيسة قسم الإعلام/مي الحسيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى