شباب وجامعات
أخر الأخبار

معسكرات كشفية إرشادية ومبادرات شبابية وفنون خطابية تقدمها مراكز مديرية شباب محافظة إربد

22 الاعلامي – نفذ مركز شابات كفرسوم اليوم السبت، نشاطاً بعنوان “دورة زراعة نباتات داخلية”، بمشاركة 20 شابة من الفئة العمرية 15-17 عاماً.

قامت المشاركات بزراعة نباتات زينة داخلية بهدف زيادة جمالية المركز ونشر اللون الأخضر فيه، وقدمت رئيسة المركز، جمالات عبيدات، شرحاً عن أهمية الزراعة، موضحةً أنها الأساس في النظام البيئي؛ فهي تحسن نوعية التربة، وتمنع انقراض الحيوانات من خلال توفير الغذاء اللازم لاستمرار حياتها.
كما تسهم الزراعة في تجميل البيئة، مما يبعث البهجة في النفس ويمنح السعادة، وأشارت أيضاً إلى دور الزراعة في تقليل سرعة الرياح.

كما ونفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج مبادرة “مركزنا أجمل”، بحضور 30 مشاركاً ومشاركة من الفئة العمرية 12-49 عاماً.

اشتملت محاور المبادرة على ترتيب أركان المركز والقاعات، وتغطية بعض المراكز الخشبية بأقمشة تراثية، وتزيين قوارير الورد، بالإضافة إلى ترتيب المكتبة وإضافة ديكور لها باستخدام القماش الملون.

تهدف هذه المبادرة إلى توعية الشباب بأهمية المبادرات الشبابية، وتعليمهم كيفية إضفاء لمسات جمالية داخل المركز، مما يسهم في خلق بيئة مريحة تعزز حب العمل والثقة بالنفس.

أما في مركز شابات جديتا فقدم نشاطاً بعنوان “السلامة المرورية وتشكيل فريق مرشد مرور”، بمشاركة 20 شابة من الفئة العمرية 12-14 عاماً.

يهدف النشاط إلى تعزيز الشراكة مع الجهات الأمنية من خلال تشكيل فريق مدرب وتوعية المشاركات بالسلامة المرورية.
وقدم الرائد محمد الفاعوري جلسة توعوية بعنوان “السلامة المرورية”، حيث تم تدريب المشاركات على عبور الشارع بشكل آمن، وتعريفهن بالشواخص المرورية الخاصة بالمشاة.

وفي سياق متصل أقام مركز شباب الرمثا ورشة عمل بعنوان “فن الخطابة”، بمشاركة 20 شاباً من الفئة العمرية 12-14 عاماً.

قدم المحاضر محمد الشبول شرحاً عن فن الخطابة والإلقاء، مبيناً أنه أحد الفنون القديمة التي تميزت بها الحضارات. وأوضح أن الخطابة تتمثل في قدرة الشخص على التعبير عن أفكاره وآرائه بوضوح وجاذبية، وبشكل مؤثر أمام الجمهور في مساقات اجتماعية، ثقافية، أو دينية. كما أكد على أن فن الخطابة يتطلب مهارات خاصة في إيصال المضمون بفعالية وإقناع المتلقي والجمهور.

ونفذ مركز شباب وشابات سهل حوران اليوم معسكر الكشافة والمرشدات، الذي يستمر لمدة يومين، بمشاركة 20 شابة وبقيادة القائد الكشفي حسن قشوع.

تحدثت رئيسة المركز، ولاء قازان، عن أهمية المشاركة في معسكر الكشافة ودوره في تطوير شخصية الفرد وتعزيز مهاراته، مما يسهم في بناء المجتمع ورفعته.

كما استهل القائد الكشفي حسن عويس الحديث عن مفهوم الحركة الكشفية والإرشادية، تاريخ تأسيسها، أهدافها ومبادئها. وعرّف المشاركات بالوعد الكشفي وقوانين المرشدات، وقام بتعليمهن بعض الحركات الكشفية. كما تناول دور الحركة الكشفية في تعزيز الانتماء الوطني وخدمة المجتمع.

تخلل المعسكر عدد من الألعاب والأنشطة الترفيهية لكسر الجمود، وفي الختام تم طرح أسئلة واستفسارات من قبل المشاركات، حيث أجاب عنها الأستاذ حسن عويس.

ومن جانب آخر أقام مركز شابات الرمثا فعاليات معسكر الكشافة والمرشدات، بمشاركة 20 شابة من الفئة العمرية 12-17 عاماً.

قدم القائد الكشفي حسن عويس شرحاً عن الحركة الكشفية والإرشادية، تناول فيه تاريخ تأسيس الكشافة، أهدافها ومبادئها، ودورها في تعزيز الانتماء الوطني وخدمة المجتمع المحلي. كما تعرفت المشاركات على الوعد الكشفي والقانون، بالإضافة إلى تعلم بعض الحركات الكشفية.

يمكنكم الآن المشاركةوالإستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى