طب وصحة

طلب وثائق لإجازة أقراص لعلاج كورونا

أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن شركة فايزر الأميركية قدمت طلب الاجازة الطارئة لأقراصها للعلاج من فيروس كورونا. وأكد مهيدات لـ « الدستور « أن المؤسسة طلبت من الشركة تزويدها ببعض الوثائق حاليا للنظر بطلب الاجازة، مرجحا صدور الاجازة الطارئة قبل نهاية الشهر الجاري. ونوه إلى وجود توجه لدى معهد جماليا الروسي بتقديم الأوراق اللازمة لطلب الاجازة للقاح سبوتنك لايت. الى ذلك، أكدت شركة فايزر الأميركية لـ»الدستور» من خلال مكتبها في عمّان أن دواء باكسلوفيد نجح بنسبة 89% في خفض خطر نقل مصابي كورونا إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد، وفق النتائج السريرية.
واوضحت الشركة صاحبة احد اللقاحات الرئيسية ضد كورونا أن هذا الدواء يعمل كباقي أدوية الفيروسات عن طريق تقليل قدرة الفيروس على التكاثر وبالتالي إبطاء المرض، وتمثل هذه العلاجات مكملا للقاحات للحماية من كوفيد-19.
وتستند النتائج الأولية لشركة فايزر إلى التجارب السريرية التي أجريت على أكثر من 1200 من البالغين أصيبوا بكوفيد-19، وكانوا عرضة لخطر الإصابة بحالة شديدة من المرض ، واظهرت النتائج فعالية ساحقة» للدواء على مدى 5 أيام، مرة كل 12 ساعة.
وقالت فايزر أن التحليل الأولي أظهر انخفاضا بنسبة 89 % في الإصابة بشكل حاد من المرض والوفاة، مقارنة بالدواء الوهمي لدى المرضى الذين عولجوا بعد 3 أيام من ظهور الأعراض، كما تمت ملاحظة نتائج «مماثلة» لدى المرضى الذين عولجوا بعد 5 أيام من ظهور الأعراض.
وبينت انه توفي 10 أشخاص من المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي مقارنة بصفر وفيات بين المجموعة التي تلقت العلاج.
وأشارت الشركة إلى أن الدواء بمقدوره إنقاذ حياة المرضى وخفض شدة إصابات كوفيد-19 ومنع الحاجة إلى نقل 9 من 10 حالات إلى المستشفيات».
واعتبر ت الشركة أن الدواء يمثل تغييرا حقيقيا لقواعد اللعبة في الجهود العالمية لوقف الدمار الناجم عن هذا الوباء».
من جانب آخر، قررت وزارة الصحة تطعيم الأطفال ما بين 5-11 عاما، وفق ما أعلنه مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي.
وكانت العديد من الدول قد سارعت إلى إعطاء المطعوم لهذه الفئات مثل أمريكا وعدة دول أوروبية والصين.
وقال البلبيسي لـ»الدستور» ان هناك العديد من الإجراءات التي سيتم اتخاذها والاعلان عنها لاحقا حول المراكز التي ستعتمد لإعطاء هذه الفئة من المطعوم، مبينا تطعيم ما نسبته 18 % من الفئة المستهدفة للفئة العمرية ما بين 12-17 عاما.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اصدرت تقريرا عن لقاح فايز، جاء فيه أن نسبة فعالية اللقاح في الوقاية من أعراض كوفيد 19 أكثر من 95 % للفئة العمرية ما بين 5-11 عاما، مثلما أعلنت شركة الأدوية الأمريكية «موديرنا» أن لقاحها أثبت «استجابة قوية من ناحية الأجسام المضادة» بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاما.
كما وافقت وكالة الأدوية الأوروبية في أيار الماضي، على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما. ومنذ ذلك الوقت، تحركت دول الاتحاد الأوروبي بسرعات مختلفة في هذا الشأن.
وكانت الصين وافقت في حزيران على إعطاء لقاح سينوفاك لبعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاما.
من جهة أخرى، أعلن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إصابته، أمس الأحد، بفيروس كورونا، بعد أن ظهرت نتيجة الفحص الذي أجراه أخيرا بأنها ايجابية.
وأكد الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن حالته الصحية مستقرة، وأنه ملتزم بإجراءات العزل المنزلي وتطبيق البروتوكولات المتعلقة بالمصابين.(بترا)
وسجلت في المملكة امس 11 وفاة و6951 إصابة جديدة بكورونا ؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1141048 إصابة والوفيات الى 13073 وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة
وتم امس اجراء 35576 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 19.54%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 14343796 فحصا.
وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 3396 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1082207، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 45768.
وسُجلت 129 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 70 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 680 إصابة.
الدستور
– كوثر صوالحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى