طب وصحة

خبيرة دولية: البيئة المحيطة تؤثر بشكل مباشر على الجينات

22 الإعلامي –

أكدت رئيسة جمعية النهوض بالعلوم والتكنولوجيا في الوطن العربي، استاذ الأحياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية الدكتورة رنا دجاني ان البيئة التي نعيشها تؤثر بشكل مباشر على تعبير الجينات داخل الخلايا، وهو ما اثبتته البحوث والدراسات.

وقالت خلال محاضرة ألقتها في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، بعنوان “تأثير الأزمات والحروب على الجينات”، تم عقدها عبر تطبيق زووم، إن البيئة تتغير وبالتالي تعامل البيئة مع المادة الوراثية يمكن أن يتغير وهذا علم جديد اسمه “ما فوق المادة الوراثية” لذلك فالبيئة المحيطة بالإنسان، والتي تتمثل بجميع المؤثرات الخارجية سواء الفرح أم الحزن او غيرها تؤثر على تعبير المادة الوراثية في الجسم وهذا بالتالي يؤثر على تصرفات الشخص.

واشارت الى وجود ساعة بيولوجية يتم العمل على دراستها تعمل على قياس تسارع عمر الإنسان من ناحية وراثية وكيفية تأثر هذا التسارع بالأمور السلبية في البيئة المحيطة وانعكاسها على الإنسان وإمكانية تطوير برامج ايجابية تقلل من هذا التسارع، مبينة ان ‏الطعام الذي نأكله ونوع المعاملات بين الناس ونسبة التوتر التي نتعرض لها وغيرها كلها من الممكن أن تؤثر على تعبير الجينات داخل الخلايا، ما يؤدي الى نتائج إيجابية أو سلبية كالسمنة و السكري أو تحديات نفسية.

وعرضت آثار الحرب والأزمات على اللاجئين بشكل عام والدراسات التي تجرى لتحديد اذا كانت هذه الاثار يتم توريثها للأبناء والاحفاد، مشيرة إلى أن هذه الآثار تتنوع بين نفسية وفسيولوجية. واشارت الى ان الصدمة تؤثر فعليا على سلوك الأشخاص، وغالبا ما تجعلهم يعانون من الاكتئاب، وتؤدي إلى اضطرابات ما بعد الصدمة، وتلك الظروف الصحية النفسية تؤثر على الآباء، ويدرس العلماء حاليا امكانية تأثيرها على الأطفال من بعدهم.

وتخلل المحاضرة التي ادارها نائب رئيس الجمعية الدكتور سميح ابو بكر العديد من الأسئلة والمداخلات التي اكدت أهمية ايلاء هذا الجانب المزيد من الاهتمام والبحث واهمية زيادة البحوث العلمية المتخصصة به .
المصدر- (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى