طب وصحة

“الصحة العالمية” تؤكد قلقها جراء ارتفاع إصابات “كورونا”

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء ارتفاع عدد الإصابات بـ”كوفيد 19″ حول العالم فيما ينخفض عدد اختبارات الكشف عن الفيروس التي يُجريها الناس.
وقالت المديرة الفنية في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف خلال مؤتمر صحافي “خلال الأسبوع الماضي، لاحظنا ارتفاعًا بـ8% بعدد الإصابات المسجّلة، مع أكثر من 11 مليون إصابة مسجّلة لدى منظمة الصحة العالمية، وذلك رغم انخفاض لافت في عدد اختبارات “كوفيد 19″ في العالم”.
وفي السياق، سجّلت الصين 3,290 إصابة جديدة بكوفيد-19 بعد تفشي المتحورة أوميكرون على نطاق واسع في البلاد وفرض حجر صحي على نحو 30 مليون شخص، في وقت تسعى البلاد إلى تفريغ أسرّة مستشفيات وسط مخاوف على القطاع الصحي.
كما سجّلت كوريا الجنوبية أكثر من 400 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 وهو رقم قياسي تُسجّله البلاد بعدما بدأت تُخفّف القيود الصحية رغم طفرة بالإصابات الجديدة.
هذا وامتلأت المشارح في هونغ كونغ بسبب ارتفاع كبير في أعداد الوفيات بالمتحورة أوميكرون.
وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت فيتنام إنهاء إلزامية الحجر الصحي للمسافرين الدوليين بحيث تسعى إلى إنعاش قطاع السياحة بعد عامين من القيود الصحية الصارمة لمواجهة تفشي “كوفيد 19”.
وفي ذات السياق، أشادت مديرة منظمة التجارة العالمية بالتوصل الى تسوية بهدف التنازل عن براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد بين أربعة أطراف مصنعة كبرى داعية كافة الدول الأعضاء إلى دعم الخطوة.
وفي بيان لفت الى عدم إتمام كل تفاصيل التسوية بعد، أشارت نغوزي أوكونجو-إيويالا الى “التقدم الحاسم الذي أحرزه” الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند وجنوب إفريقيا “بشأن التنازل عن الاتفاق حول الجوانب المتعلقة ببراءات الاختراع التي تطال انتاج لقاحات مضادة لكوفيد-19”.
هذا وأعلنت شركتا فايزر وبايونتيك أنهما طلبتا من هيئة تنظيم الأدوية الأميركية الموافقة الطارئة على جرعة معززة ثانية من اللقاح المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر.
أودت جائحة كوفيد رسميا بحياة 6,050,440 شخصا على الأقل في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، وفق تعداد أجرته وكالات أنباء عالمية.
المصدر الوطن الاماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى