طب وصحة

انفصال شبكية العين.. الأسباب والأعراض والعلاج

تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم السبت، معلومات مهمة عن انفصال الشبكية، وهي حالة خطيرة في العين، تحدث حين تنسحب الشبكية بعيدا عن الأنسجة المحيطة بها.
وتوضح نشرة المعهد أعراض انفصال الشبكية، وأسبابه، والطرق المتبعة طبيا في علاج مثل هذه الحالة، إضافة إلى بيان المخاطر والأعراض، وطرق الوقاية من انفصال الشبكية.
الشبكية هي غشاء حساس للضوء، فعندما يمر الضوء عبر العين، تركز العدسة الصورة على شبكية العبن. تقوم شبكية العين، التي تقع في الجزء الخلفي من العين، بتحويل الصورة إلى إشارات ترسلها إلى العقل عبر العصب البصري.
تعمل شبكية العين مع القرنية والعدسة وأجزاء أخرى من العين والدماغ لإنتاج رؤية طبيعية. لذلك، عندما تنفصل الشبكية عن الجزء الخلفي من العين، فإن هذا يتسبب في فقدان الرؤية الذي يمكن أن يكون جزئيًا أو كليًا، اعتمادًا على مقدار انفصال الشبكية.
ما هو انفصال الشبكية؟
يُعد انفصال الشبكية حالة خطيرة في العين تحدث عندما تنسحب شبكية العين -وهي طبقة من الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تعالج الضوء- بعيدًا عن الأنسجة المحيطة بها.
نظرًا لأن شبكية العين لا تعمل بشكل صحيح عند حدوث ذلك، فقد تعاني من فقدان دائم للبصر إذا لم تعالجها على الفور.
أعراض انفصال الشبكية:
يمكن أن يحدث انفصال الشبكية بدون سابق إنذاروقد تلاحظ الأعراض التالية:

  • ومضات من الضوء.
  • الكثير من البقع صغيرة أو الخيوط في مجال الرؤية
  • ظلام في مجال الرؤية، بما في ذلك الوسط أو الجوانب
  • تمزق الشبكية (Retinal Tear)، وهو شق صغير في البطانة الداخلية للشبكية. يمكن أن يكون لتمزق الشبكية أسباب عديدة ويمكن أن تحدث في أي عمر.
    غالبًا ما تظهر أعراض انفصال الشبكية بسرعة. إذا لم يتم علاج انفصال الشبكية على الفور، يمكن أن ينفصل جزء أكبر من الشبكية، مما يزيد من خطر فقدان البصر الدائم أو العمى.
    عوامل خطر الإصابة بانفصال الشبكية:
    تزداد احتمالية الإصابة بانفصال الشبكية مع التقدم في العمر أو إذا كان لدى المصاب:
  • حالات قصر النظر الشديد (Severe near-sightedness).
  • تاريخ عائلي من الإصابة بانفصال الشبكية.
  • حالات تنكس الشعرية وهو ترقق على طول حواف شبكية العين (Lattice degeneration).
  • اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy)، وهو تلف في الأوعية الدموية في شبكية العين بسبب مرض السكري.
  • انفصال الجسم الزجاجي الخلفي (Posterior vitreous detachment )، وفيه ينسحب الجل الزجاجي في العين بعيدًا عن شبكية العين.
  • حالات إعتام عدسة العين أو الجلوكوما أو جراحة العيون الأخرى.
  • تناول أدوية الجلوكوما (مثل بيلوكاربين).
  • التعرض لإصابة خطيرة في العين.
    كيف يتم علاج انفصال الشبكية؟
    اعتمادًا على مقدار انفصال الشبكية ونوع الانفصال للشبكية، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة بالليزر أو علاج التجميد أو أنواع أخرى من الجراحة لإصلاح أي تمزقات في شبكية العين وإعادة ترميم شبكية العين. في بعض الأحيان، سيستخدم طبيب العيون أكثر من علاج من هذه العلاجات في نفس الوقت.
    العلاج بالتجميد (التثبيت بالتبريد) أو الجراحة بالليزر. في حال وجود ثقب صغير أو تمزق في شبكية العين، يمكن للطبيب استخدام مسبار التجميد أو الليزر الطبي أن يسد أي تمزقات أو شقوق في شبكية العين. يمكن عادةً الحصول على هذه العلاجات في عيادة طبيب العيون.
    الجراحة: إذا انفصل جزء أكبر من شبكية العين عن الجزء الخلفي من العين، فقد يحتاج إلى جراحة لإعادة شبكية العين إلى مكانها، وتشمل هذه الجراحات:
  • تثبيت الشبكية الهوائي ( Pneumatic Retinopexy): يضع طبيب العيون فقاعة غاز داخل العين. هذا يدفع الشبكية إلى مكانها ويساعدها أن تلتئم بشكل صحيح. بعد ذلك، يحتاج المريض إلى إبقاء الرأس في وضع محدد حسبما يوصي الطبيب لبضعة أيام لإبقاء الفقاعة في المكان المناسب. مع مرور الوقت، ينتج الجسم سائلًا يملأ العين، ويحل هذا السائل محل فقاعة الغاز.
    استئصال الزجاجية (Vitrectomy): الجسم الزجاجي(Vitreous) هو مادة شبيهة بالهلام تملأ الجزء الأوسط من العين. استئصال الزجاجية هو نوع من جراحة العيون لعلاج مشاكل الشبكية والجسم الزجاجي. أثناء الجراحة، يقوم الجراح بإزالة الجسم الزجاجي واستبداله بمحلول آخر. عادة، يجب أن يكون الجسم الزجاجي صافياً، بحيث يمكن للضوء أن يمر عبر العين ويصل إلى شبكية العين. يمكن أن تسبب مشاكل معينة الدم أو مواد أخرى التي تتخلل في الجسم الزجاجي بحجب هذا الضوء. يمكن أن يؤدي النسيج الندبي في الجسم الزجاجي أيضًا إلى إزاحة شبكية العين أو تمزقها. كل هذا يمكن أن يضعف الرؤية. يقوم الجراحون أحيانًا باستئصال الزجاجية في حالة انفصال الشبكية. توفر إزالة الجسم الزجاجي وصولاً أفضل إلى شبكية العين وتقلل من التوتر الواقع على شبكية العين.
    أثناء استئصال الجسم الزجاجي، يستخدم الجراح أدوات صغيرة لقطع الجسم الزجاجي وشفطه. ثم يقوم بإجراء أي إصلاحات أخرى لازمة، مثل إصلاح ثقب في شبكية العين. قد يضع الهواء أو الغازات الأخرى في العين لمساعدة شبكية العين على البقاء في وضعها الصحيح.
    ما هي مخاطر جراحة انفصال الشبكية؟
    جميع العمليات الجراحية لها مخاطر. ولكن إذا لم تعالج انفصال الشبكية، فقد يحدث فقدان في البصر بسرعة وبشكل دائم. فيما يلي بعض مخاطر جراحة انفصال الشبكية:
  • التهاب في العين
  • نزيف في العين
  • زيادة الضغط داخل العين مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما
  • إعتام عدسة العين
  • الحاجة لعملية جراحية ثانية
  • احتمالية تكرر انفصال الشبكية مرة أخرى
    فيما يلي أمور ممكن توقع حدوثها بعد الجراحة:
  • الشعور ببعض الانزعاج لبضعة أيام إلى أسابيع بعد الجراحة، ويمكن استخدام المسكنات للألم عند اللزوم.
  • حاجة المريض إلى الراحة فيكون أقل نشاطًا بعد الجراحة لبضعة أسابيع.
  • الحاجة إلى تغطية العين بعد الجراحة
  • إذا تم وضع فقاعة في العين، ينصح المصاب بإبقاء الرأس في وضع واحد لفترة زمنية معينة، مثل أسبوع إلى أسبوعين.
  • رؤية أضواء ساطعة لبضعة أسابيع بعد الجراحة.
    يبدأ البصر في التحسن بعد حوالي أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة. أيضًا، في بعض الاحيان قد تظل الشبكية في طور الشفاء لمدة عام أو أكثر بعد الجراحة. يعتمد مدى تحسن الرؤية على الضرر الذي يسببه الانفصال لخلايا شبكية العين.
    كيف يمكن الوقاية من انفصال الشبكية؟
    نظرًا لأن انفصال الشبكية غالبًا ما يكون ناتجًا عن الشيخوخة، فغالباً لا توجد طريقة لمنعه. ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بانفصال الشبكية بسبب إصابة العين عن طريق ارتداء نظارات واقية أو غيرها من أدوات حماية العين عند القيام بأنشطة محفوفة بالمخاطر، مثل ممارسة الرياضات العنيفة.
    إذا واجهت أي أعراض لانفصال الشبكية، فاستشر طبيب العيون أو الطوارئ على الفور. يمكن أن يساعد العلاج المبكر في منع فقدان البصر الدائم.
    من المهم أيضًا إجراء فحوصات شاملة للعين الموسعة بانتظام. يمكن أن يساعد فحص العين التوسعي طبيب العيون في العثور على تمزق أو انفصال صغير في الشبكية مبكرًا، قبل أن يبدأ في التأثير على الرؤية.
    إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فاحرص على السيطرة على هذه الحالات. سيساعد ذلك في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في شبكية العين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى