طب وصحة

“الصحة العالمية” تحلل سلالتين فرعيتين من “أوميكرون”

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس، إنها تتتبع بضع عشرات الإصابات بسلالتين فرعيتين جديدتين من المتحور أوميكرون شديد العدوى من فيروس كورونا، وذلك لتقييم ما إذا كانا أشد عدوى أو أكثر خطورة.
وأفادت «رويترز» نقلاً عن المنظمة بأن السلالتين «بي.إيه4» و«بي.إيه5» الفرعيتين من سلالة أوميكرون الأصلية «بي.إيه1» إلى قائمتها للمراقبة. وهي تقتفي بالفعل أثر السلالتين «بي.إيه1» و«بي.إيه2» المنتشرتين عالمياً الآن، وكذلك «بي.إيه1.1» و«بي.إيه3″.
وأوضحت المنظمة أنها بدأت اقتفاء أثرهما بسبب “الطفرات الإضافية التي يلزم دراستها بشكل أكبر لفهم تأثيراتهما على إمكان التغلب على المناعة”.
وتتحور الفيروسات طوال الوقت، لكن بعض الطفرات فقط تؤثر على قدرتها على الانتشار أو التغلب على المناعة المكتسبة من التطعيم أو الإصابة السابقة أو شدة المرض الذي تسببه.
فعلى سبيل المثال تمثل السلالة «بي.إيه2» حالياً ما يقرب من 94 في المائة من إجمالي حالات الإصابة المتتابعة، وهي أكثر قابلية للانتشار من سلالات أوميكرون الفرعية الأخرى، لكن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه ليس من المرجح أن تسبب مرضاً شديداً.
ونوهت «الصحة العالمية» بأنه تم رصد بضع عشرات الإصابات فقط بالسلالتين «بي.إيه4» و«بي.إيه5» ضمن قاعدة البيانات العالمية “المبادرة العالمية لتبادل جميع بيانات الإنفلونزا”.
وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية الأسبوع الماضي، إن السلالة الفرعية «بي.إيه4» رُصدت في جنوب أفريقيا والدنمارك وبوتسوانا واسكوتلندا وإنجلترا من العاشر من يناير إلى 30 مارس.
وفي السياق، ذكرت وزارة الصحة الألمانية أنه بحلول نهاية يونيو المقبل، سيكون هناك نحو ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كورونا في ألمانيا معرضة للإعدام.
وقال متحدث باسم الوزارة أمس، في برلين، إنه توجد حالياً لقاحات متوفرة أكثر مما يمكن استخدامها أو التبرع بها، مشيراً إلى أن مبادرة اللقاحات الدولية «كوفاكس» على سبيل المثال لم تعد تقبل التبرعات حالياً، وأضاف: «لذلك ليس من المستبعد التخلص من لقاحات»، مشيراً إلى أن الطلب أقل بكثير مما ينبغي.
وأفادت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث بقوله إن إمكانية تخزين لقاح «بيونتيك» لمدة أطول يعد خبراً جيداً، موضحاً أنه ليس من المتوقع لذلك إعدام 10 ملايين جرعة بحلول نهاية يونيو المقبل، بل 3 ملايين جرعة فقط.
ولم يذكر المتحدث تكلفة الجرعات المنتظر إعدامها، وهو ما سيسمح باستنتاج الأسعار التي لم يتم الإعلان عنها. وكانت الوزارة قد أشارت في ردها على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية، إلى أن هناك أكثر من 10 ملايين جرعة قد ينتهي تاريخ صلاحيتها بحلول نهاية يونيو المقبل.
على ذات الصعيد، أعلنت كوريا الجنوبية أمس تسجيل 210 آلاف و755 إصابة جديدة بفيروس كورونا و171 حالة وفاة خلال 24 ساعة .
ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قولها إن العدد الإجمالي للاصابات في البلاد ارتفع إلى 15 مليونا و635 ألفا و274 حالة .. بينما بلغ إجمالي عدد الوفيات إلى 19 ألفا و850 وفاة.
هذا وسجلت الصين خلال 24 ساعة 1272 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ليرتفع إجمالي الإصابات في البر الرئيسي الصيني إلى 166 ألفا و849 حالة.
ونقلت وكالة “شينخوا” للأنباء عن اللجنة الوطنية للصحة في الصين أنها لم تسجل أية حالة وفاة جديدة ليظل العدد دون تغيير عند 4638.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى