طب وصحة

قمة عالمية ثانية حول «كورونا» الشهر المقبل

يعقد البيت الأبيض قمة عالمية ثانية افتراضية، في الثاني عشر من الشهر المقبل، لمناقشة الجهود العالمية المبذولة لإنهاء جائحة كورونا، والاستعداد للتهديدات الصحية المستقبلية، بما في ذلك متحورات الفيروس، حسبما أفاد بيان أميركي أمس.

وقال البيت الأبيض في بيان مشترك مع مجموعتي «السبع» و«العشرين» إن «ظهور السلالات المتحورة، مثل (أوميكرون)، وانتشارها، عززا الحاجة إلى استراتيجية تهدف إلى السيطرة على (كوفيد ـ 19) في جميع أنحاء العالم والاستعداد للأزمات الصحية المستقبلية».

وأضاف البيان أن القمة ستعتمد على الجهود والالتزامات التي تم التعهد بها في القمة العالمية الأولى في سبتمبر (أيلول) الماضي، بما في ذلك تطعيم المزيد من الناس، وإرسال الاختبارات والعلاجات إلى الفئات السكانية الأكثر عرضة للخطر، وتوسيع الحماية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، وبحث التمويل للتأهب للأوبئة.

وجاء الإعلان في وقت أعلنت الصين أمس عن أول ثلاث حالات وفاة في مدينة شنغهاي منذ بدء الإغلاق في المدينة الشهر الماضي، وذلك بعد تسجيل مئات الآلاف من الإصابات بالمتحور أوميكرون.

وأفاد حساب رسمي لحكومة شنغهاي بأن الضحايا الثلاث «تدهورت حالاتهم الصحية بعد إدخالهم المستشفى». وأشار مفوض الصحة في المدينة الأحد إلى أن 62 في المائة من السكان الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما تلقوا جرعتين من اللقاح، فيما حصل 38 في المائة فقط من السكان على ثلاث جرعات.

وتخضع المدينة لمجموعة من التدابير الصحية منذ مارس (آذار) مع بقاء العديد من سكانها البالغ عددهم 25 مليونا محجورين في منازلهم، فيما تجاوز عدد الإصابات اليومية 25 ألفا، وهو رقم غير مسبوق في الصين.
المصدر : الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى