طب وصحة

التهاب الكبد الحاد عند الأطفال… جدل حول مسؤولية الفيروس الغُدي

أعنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل 11 بلداً لحالات التهاب الكبد الحاد بين الأطفال الصغار، وكانت أعلى الإصابات في بريطانيا وآيرلندا الشمالية.
وقال المنظمة في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس، أنه منذ صدور نشرتها عن تفشي المرض في بريطانيا وآيرلندا الشمالية في 15 أبريل (نيسان) من العام الجاري، ظهرت تقارير أخرى متوالية عن حالات في بلدان أخرى، ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك زيادة في عدد حالات الإصابة، أم زيادة في الوعي بعد صدور نشرة المنظمة، نتج عنها تسجيل إصابات، لم تكن تُرصَد في الماضي.
وحتى 21 أبريل، تم الإبلاغ عن 169 حالة على الأقل من حالات التهاب الكبد الحاد مجهول المنشأ من 11 بلداً في الإقليم الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، وبلد واحد في إقليم منظمة الصحة العالمية للأميركتين.
وكان عدد الحالات في بريطانيا وآيرلندا الشمالية (المملكة المتحدة) 114، وإسبانيا 13، وإسرائيل 12، والولايات المتحدة الأميركية 9، والدنمارك 6، وآيرلندا 5، وهولندا 4، وإيطاليا 4، والنرويج 2، وفرنسا 2، ورومانيا 1، وبلجيكا 1. وتراوح أعمار الحالات بين شهر و16 سنة، ومن بينهم سبعة عشر طفلاً (نحو 10%) احتاجوا إلى زراعة كبد، وتم الإبلاغ عن وفاة واحدة على الأقل.
وعانت الحالات المكتشَفة من ارتفاع ملحوظ في إنزيمات الكبد، وأبلغ الكثير من الحالات عن أعراض مَعِدية معوية، منها آلام البطن والإسهال والقيء الذي يسبق ظهور التهاب الكبد الحاد الشديد، وزيادة مستويات إنزيمات الكبد «الأسبارتات ترانساميناز (AST) أو ألانين أمينوترانساميناز (ALT)» أكبر من 500 وحدة دولية- لتر، ومعظم الحالات لم تكن مصابة بالحمى.
وبينما لم تُكتشف الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب الكبد الفيروسي الحاد (وهي فيروسات التهاب الكبد A وB وC وD وE) في أيٍّ من هذه الحالات، اكتُشف الفيروس الغُدي في 74 حالة على الأقل، وكان في 18 حالة هو الفيروس الغدي من النوع (41 F.)، كما اكتُشف فيروس «كورونا» المستجد، المسبِّب لمرض «كوفيد – 19» في 20 حالة من الحالات التي خضعت للاختبار، وعلاوة على ذلك، اكتُشف 19 مصاباً بعدوى مشتركة من «كورونا» المستجد وفيروس غدي، وهو ما يجعل مسؤولية الفيروس الغدي عن الإصابة، فرضية محتملة، ولكن لا تزال الاستقصاءات جارية لاكتشاف العامل المسبِّب للمرض، كما أكدت المنظمة.
والفيروسات الغُدّية من المسبِّبات الشائعة للأمراض التي تسبب عادةً عدوى محدودة، وتنتشر من شخص إلى آخر، وتسبب في الغالب أمراض الجهاز التنفسي، وتستند فرضية تسببها في الإصابة إلى حقيقة أن المملكة المتحدة، التي أُبلغ فيها عن غالبية الحالات حتى الآن، قد لاحظت مؤخراً زيادة كبيرة في عدوى الفيروسات الغدّية في المجتمع، لا سيما التي اكتُشفت في عينات البراز عند الأطفال، عقب انخفاض مستويات سريانها في بداية جائحة «كوفيد – 19». وأبلغت هولندا أيضاً عن زيادة متزامنة في السريان المجتمعي للفيروسات الغدية.
غير عن أن هذا الرأي يصطدم برأي آخر يستبعد هذا السيناريو، ويستند إلى ثلاثة مبررات، يشير إليها بيان المنظمة، ومنها أن الزيادة في الفيروسات الغدّية، سببها حدوث تعزيز للاختبارات المختبرية نتيجة جائحة «كوفيد – 19»، وبالتالي فقد تكون منتشرة في السابق بالمجتمعات، ولم يتم اكتشافها، وبالتالي فهي ليست سبباً، كما أن الفيروس الغدي شائع جداً، وهو آخذ في الازدياد، كما أظهر تقرير من اسكوتلندا، وبالتالي يمكن أن تكون الحالات مجرد عدوى مرتبطة وليست سببية، وأخيراً فإن الفيروس الغدي يحتوي على الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين (DNA) في مركزه، وليس الحمض النووي الريبي (RNA)، مثل فيروس «كورونا» المستجد، بحيث يمكنه البقاء لفترة أطول، وقد كانت الأحمال الفيروسية للحالات منخفضة، مما قد يشير إلى حدوث التهابات منذ مدة ولا يفسر ذلك البداية المفاجئة لتلف الكبد الشديد.
وأوصت «الصحة العالمية» بمزيد من الدراسات من أجل حسم السبب الحقيقي لهذا التفشي للمرض، وقالت إنها لا توصي بناءً على المعلومات المتاحة حالياً، بأي قيود على السفر أو التجارة مع المملكة المتحدة، أو أي بلد آخر تُكتشف فيه الحالات.
المصدر : الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى