طب وصحة

حرير العنكبوت يقلل من التهاب المفاصل|دراسة

أظهرت دراسة جديدة، أن حرير العنكبوت يقلل من التهاب مفاصل الركب، ومن الممكن تخفيف آلالام لاعبات البالية، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.


حرير العنكبوت يقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل 

وكشفت الدراسة، أنه من الممكن تخفيف آلالام مفاصل الركبة، من خلال استخدام رقعة من حرير العنكبوت، وتجري الآن تجربة سريرية صغيرة في مستشفى ساوثميد في بريستول، وهذه هي المرة الأولى، التي يخضع فيها المرضى من البشر للعلاج، لمعرفة ما إذا كانت الغرسات يمكن أن تقلل الألم وتعزز الحركة.

البروتين الموجود في الغضروف البشري يساعده في علاجه

في حين أنه ليس من الواضح بالضبط كيف تفعل ذلك، فإن العلماء في شركة Orthox Ltd، ومقرها أوكسفوردشاير التي طورت الكسب غير المشروع، يشيرون إلى أنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب البروتين، المسمى الفيبروين، الذي يستخرجونه من الحرير لجعل الرقعة مشابهة للغاية للفيبرونيكتين، البروتين الموجود في الغضروف البشري مما يساعده على النمو.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الأغنام، والتي نُشرت في مجلة Knee في عام 2014، أن رقعة الحرير كانت جيدة مثل الغضروف الصحي في تحمل التأثير اليومي على المفاصل.

وإذا كانت التجربة، التي تضم 6 مرضى، فمن المأمول أن يعني التصحيح في النهاية أن العديد من مرضى التهاب المفاصل العظمي، يمكنهم تجنب جراحة استبدال الركبة.

ويحدث الفُصال العظمي عادةً نتيجة التآكل والتمزق المرتبط بالعمر، على الرغم من أن عوامل الخطر الأخرى تشمل زيادة الوزن والتاريخ العائلي والإصابات الرياضية.
ونتيجة لذلك، ينكسر الغضروف المبطّن في المفاصل، مما يعني احتكاك العظام ببعضها البعض، مما يسبب الالتهاب والألم.
وغالبًا ما يحتاج المرضى إلى مسكنات الألم المضادة للالتهابات، وبينما تساعد هذه المسكنات، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بالمعدة إذا تم استخدامها لفترات طويلة.



– القاهره 24

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى