طب وصحة

الصحة العراقية تتطلع على تجربة الغذاء والدواء في تسجيل الأدوية

22 الإعلامي- دعا مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إلى التكامل الدوائي بين الأصناف الدوائية الأردنية والعراقية لتعزز الأمن الدوائي في البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال استضافه المؤسسة اليوم الثلاثاء، لوفد فني من وزارة الصحة العراقية من دائرة الأمور الفنية قسم التسجيل ممثلا بمدير التسجيل الصيدلاني نوفل عبد الهادي والوفد المرافق، للاطلاع على تجربة المؤسسة في تسجيل الأدوية وتسعيرها والتفتيش على مواقع تصنيع الأدوية.


واستعرض مهيدات دور المؤسسة الرقابي والإنجازات النوعية التي حققتها المؤسسة خلال الفترة الأخيرة، مبينا دور المؤسسة في التركيز على توطين صناعة بدائل الأدوية الحيوية، ودعم المؤسسة المتواصل لتحفيز توجه مصانع الأدوية الوطنية نحوها، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة وتسريع تسجيل هذه الأصناف وبما يسهم في توفر الدواء بأسعار مناسبة أكثر مما هي عليه ويحقق الوفر في الفاتورة العلاجية ويعزز السياحة العلاجية.

وأبدى استعداد المؤسسة تعزيز أوجه التنسيق المشترك في مجال الأدوية، وتوطيد التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات.

من جانبه، بين الصيدلاني نوفل عبد الهادي أن هناك اطلاعا دوريا من قبل الجانب العراقي على آليات العمل المعتمدة لدى المؤسسة والاستفادة من تجربتها القائمة على أسس ومعايير علمية لما تحظى به هذه الآليات من ثقة، لا سيما في ظل التوجه للانتقال من الأدوية التقليدية نحو الأدوية النوعية لإحداث نقلة نوعية في السوق الدوائي العراقي وتلبية حاجة السوق، مشيدا بمستوى الصناعة الدوائية الأردنية وكفاءتها، والدور الرقابي الداعم للمؤسسة وذلك بعد الزيارة الميدانية للوفد لشركتي المتحدة لصناعة الادوية و”أم أس فارما” الأردن.

بدورها، ثمنت مديرة الشؤون التنظيمية لمجموعة شركات “أم أس فارما” الصيدلانية بلسم الغازي جهود المؤسسة الداعمة للصناعة الدوائية الوطنية والسعي المتواصل لتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع، ومتابعتها الحثيثة لكافة القضايا ذات العلاقة مما أسهم في دعم تطورها وتوسعها.

وشملت الزيارة جولات ميدانية في الأقسام المعنية في مديرية الدواء للاطلاع على آليات العمل المتبعة ،وعروض توضيحية حول مديرية الدواء وأقسامها المختلفة وآليات العمل المتبعة، وعرض حول آلية تسجيل الأدوية.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى