طب وصحة

متى يطلب طبيبك منظار القولون وكيف تستعد له؟

22الاعلامي- منظار القولون هو إجراء يستخدم أنبوبًا مرنًا يعرف باسم منظار القولون، ويتيح لطبيبك رؤية الجزء الداخلي من الأمعاء الغليظة وينقل الأنبوب الصور إلى شاشة حيث يمكن رؤية علامات الحالات الطبية.
وحسب ما ذكره موقع healthdirect فإن منظار القولون عبارة عن أنبوب مرن طويل ورفيع يحتوي على كاميرا وضوء بحيث يمكن رؤية الأمعاء بالتفصيل، وإنه مرن ويمكن تحريكه حول المنحنيات وهذا يسمح لها بالوصول على طول القولون الخاص بك.

متى يوصى بإجراء منظار القولون؟

قد يوصي طبيب الجهاز الهضمي بإجراء منظار القولون، وهو طبيب يعالج مشاكل الأمعاء. يمكن استخدام تنظير القولون للتحقق من التغيرات في عادات الأمعاء.

عادة ما يخضع الناس لمنظار القولون لـ:

– لتحديد سبب المشاكل المتعلقة بالأمعاء مثل آلام البطن أو النزيف من فتحة الشرج.

– إذا كان لديهم اختبار إيجابي لفحص سرطان الأمعاء (اختبار البراز).

– إذا كان لديهم مخاطر عالية للإصابة بالمرض بسبب مرض الأمعاء المزمن أو تاريخ عائلي من أمراض الأمعاء مثل سرطان الأمعاء.

-لتحديد سبب فقدان الوزن غير المبرر.

-بناءً على توصية من تنظير القولون السابق.

متى يجب إجراء منظار القولون كاختبار فحص؟

يعتبر تنظير القولون أفضل طريقة لتشخيص ومنع سرطان الأمعاء، وبالنسبة لمعظم الناس هو اختبار مباشر ومع ذلك ، كما هو الحال مع معظم الفحوصات الطبية ، قد تحدث مضاعفات.

إذا كان خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في المتوسط أو أعلى بقليل من المتوسط ، فيوصى بإجراء فحص كل عامين، و يتم ذلك عن طريق فحص الدم الخفي في الفضلات  بدلاً من تنظير القولون.

كيف استعد لإجراء منظار القولون؟

تحضير الأمعاء ليس لطيفًا ، ولكنه ضروري لإجراء منظار قولون دقيق وآمن.

إذا كنت بحاجة إلى إجراء منظار القولون ، فسيتم إعطاؤك تعليمات مفصلة حول ما عليك القيام به.

يتضمن تحضير الأمعاء الكامل:

-تعديل نظامك الغذائي

-زيادة تناول السوائل

-أخذ تحضير الأمعاء (ملين قوي)

كيف سأحتاج إلى تغيير نظامي الغذائي؟

سيتم إعطاؤك تعليمات واضحة حول ما يمكنك تناوله وما لا يمكنك تناوله قبل الإجراء. قد يبدأ هذا قبل عدة أيام من اليد وسيتم إعطاؤك تعليمات محددة حول نوع وكميات السوائل التي يجب أن تسبق الفحص.

من المهم شرب السوائل الصافية فقط في اليوم السابق ، وعدم تناول الأطعمة الصلبة أو منتجات الألبان مثل الحليب، سيسمح لك بتناول سوائل مثل:

الماء

عصير الفاكهة الصافي (تفاح ، عنب أبيض ، توت بري أبيض)

الشاي أو القهوة (بدون حليب)

المشروبات الغازية الصافية

شوربة صافية

سيطلب منك عدم تناول أي شيء إضافي لتناوله أو شربه لفترة من الوقت قبل الإجراء – سيتم تضمين ذلك في تعليمات تحضير الأمعاء التي تلقيتها.

ما هو تحضير الامعاء؟

سيوصي طبيبك بدواء تحضير الأمعاء المناسب لك،  سوف يتسبب تحضير الأمعاء في حدوث الإسهال ، لذا يجب أن يتم ذلك في المنزل حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى المرحاض.

ماذا يحدث أثناء العملية وبعدها مباشرة؟

يستمر منظار القولون لمدة تتراوح بين 25 إلى 45 دقيقة، و معظم الناس يتلقون مخدرًا خفيفًا أو مسكنًا لتقليل أي ألم أو انزعاج.

أثناء الإجراء

سيتم وضعك على جانبك الأيسر وإعطائك مهدئًا قبل إدخال منظار القولون في القولون، ويتم إدخال منظار القولون في نهاية الأمعاء الغليظة، ثم يتم سحبها ببطء حتى يمكن فحص بطانة القولون مرة أخرى، و يضخ الهواء أيضًا إلى القولون لمساعدة الطبيب على فحص البطانة بعناية.

أثناء الإجراء ، يمكن إزالة الأورام الحميدة (زوائد الأنسجة الصغيرة التي قد تتطور إلى سرطان). يمكن أخذ عينات صغيرة من الأنسجة (خزعات) وإرسالها إلى المختبر لتحديد نوع المرض الموجود.

عادة ما يتم إجراء العملية كجراحة نهارية. ستتم مراقبتك أثناء التعافي لمدة ساعة أو ساعتين بعد الإجراء حتى يزول التخدير.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى