طب وصحة

خلال تخريجه المشاركين في الدورة التدريبية لضبط العدوى .. الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى في تقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات

22 الاعلامي – رعى وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم الاثنين في عمان حفل تخريج ضباط ارتباط ضبط العدوى من مختلف مستشفيات وزارة الصحة ومديريات الصحة الذين أنهوا بنجاح متطلبات الدورة التدريبية المعتمدة للوقاية من العدوى ومكافحتها التي تم تنفيذها بالتعاون مع برنامج الأدوية والتقنيات والخدمات الصيدلانية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

وأكد الهواري في كلمة له خلال الحفل أنّ موضوع ضبط العدوى يُشكل أهمية كبيرة لدى القطاع الصحي الأردني، لما له من نتائج ملموسة وإيجابية على صحة المرضى وعلى توفير بيئة آمنة للكوادر الصحية.

وأشار إلى أنّ ضبط العدوى يعمل على تقليل مدة بقاء المرضى في المستشفيات مما يخفف الكلف المالية على المريض والتي قد تتجاوز الثلاثة أضعاف عن الكلفة الأصلية في حال عدم التعرض للعدوى.

وأضاف أن برامج ضبط العدوى تساعد بشكل كبير في مواجهة أحد أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي فيما يتعلق بمحدودية الأِسرَّة، حيث أن مدة إقامة المرضى الذين يتعرضون لعدوى المستشفيات تزيد نحو ستة عشر يوما إضافية عما هو متوقع في حال عدم التعرض للعدوى.

وأوضح الهواري أنّ ضبط العدوى والسيطرة عليها هو أحد المكونات الأساسية التي تعتمد عليها رعاية المرضى بشكل آمن، لتوفير بيئة آمنة للكوادر الصحية والمرضى والمجتمع، من خلال تطبيق سياسات وإجراءات منع وضبط العدوى والسيطرة عليها بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

وأشار الهواري إلى سعي وزارة الصحة لضمان تقديم خدمة آمنة لجميع مراجعي المنشآت الصحية في الأردن، موضحاً أنه ولتحقيق ذلك أطلقت الوزارة دليل اجراءات وسياسات ضبط العدوى في المنشآت الصحية لتقديم هذه الخدمة بجودة عالية وتأمين سلامة الكوادر الصحية والمرضى والتركيز على الصحة المهنية.

وثمّن الهواري التعاون بين وزارة الصحة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية في سبيل تدريب وتأهيل ضباط الارتباط في مجال ضبط العدوى.

من جانبها عبرت مديرة مكتب الصحة والسكان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن بيثاني هابرر عن سعادتها بالشراكة المستدامة مع وزارة الصحة وأكدت على أهمية برامج ضبط العدوى ومكافحتها لما لها من أهمية في الوصول إلى مجتمع صحي وآمن.

وقالت المدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى الجاعوني ان هذه التدريبات ذات اهمية قصوى لرفد المؤسسات الصحية بالمهارات المطلوبة لرعاية امنه وان التدريب المستمر هو جزء مهم من المضي قدما نحو رعاية أفضل، واشارت الى منصة جودة الإلكترونية ejawda المتاحة للجميع لتطوير المهارات الفنية المطلوبة.

وفي نهاية الحفل سلّم الهواري شهادات اجتياز الدورة لضباط الارتباط الذين بلغ عددهم 34 ضابطا.

هذا وقد تم تطوير هذه الدورة بناءً على توصيات اللجنة الاستشارية العليا لمنع وضبط العدوى وبالتنسيق مع إدارة الأوبئة بوزارة الصحة لتحسين ممارسات ضبط العدوى وتوحيدها عبر القطاعات ووفقاً للأدلة العلمية المحدثة.

وتهدف هذه الدورة إلى تحسين مهارات ومعرفة ضباط ارتباط العدوى في مجال ضبط العدوى، حيث استكملوا فترة التدريب النظري وتنفيذ مهام عمليه تتعلق بضبط العدوى مثل: تقييم المخاطر وتطوير وتنفيذ برامج ضبط العدوى تحت إشراف مدربين من ذوي الخبرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى