طب وصحة
أخر الأخبار

“الوطني لمكافحة الأوبئة” يناقش الشروط المرجعية للجنة الوطنية لإدارة وتطوير البيانات الصحية في الأردن

22 الاعلامي – عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الخميس 17 آب، اجتماعا لمناقشة الشروط المرجعية للجنة الوطنية لإدارة وتطوير البيانات الصحية، المنوي تشكيلها قريبا.
وناقش الاجتماع، الذي عقد بحضور عطوفة رئيس المركز بالوكالة الأستاذ الدكتور محمد اليحيى، وممثلين عن وزارات ومؤسسات حكومية وجامعات رسمية ومستشفيات جامعية والخدمات الطبية الملكية، وشركة الحوسبة الصحية، وممثلين عن القطاع الخاص ومنظمات دولية، مسودة الشروط المرجعية للجنة الوطنية لإدارة البيانات الصحية ضمن الأطر القانونية المعمول بها في الأردن، واللجان الفرعية التي ستنبثق منها.
وأكد الدكتور اليحيى أن هناك حاجة إلى اللجنة الوطنية لإدارة البيانات الصحية وتحديثها، لتعزيز ممارسات الصحة العامة في الأردن، لتنظيم عمل البيانات ضمن الأطر القانونية.
وقدمت مديرة مديرية تكنولوجيا ونظم المعلومات في المركز، فاطمة حمّاد، عرضا توضيحيا لنطاق عمل اللجنة وأهدافها الأربعة التي تتضمن تأسيس حوكمة البيانات الصحية، وتحديد معايير البيانات الصحية، وتعزيز قابلية التشغيل البيني، واستخدام البيانات وتحليلها وتسخير الذكاء الاصطناعي.
وأشارت حماد إلى أنه ستنبثق من هذه اللجنة لجان فرعية متخصصة لتحقيق أهداف اللجنة الوطنية.
وأجمع الحضور على أهمية تشكيل هذه اللجنة، التي ستخدم النظام الصحي الأردني، وتسهل الوصول إلى البيانات، من أجل إعطاء توصيات مبنية على الأدلة تخدم أمور الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى