طب وصحة
أخر الأخبار

اختتام محاضرة بعنوان مرض حمى القرم النزفيه ” CCHF”

22 الاعلامي – إعلامية شادن العوران – اختتمت رابطة الصحة الواحدة في الأردن بالتعاون مع منصة نحن، مساء السبت 30 أيلول 2023 محاضرة بعنوان مرض حمى القرم النزفيه ” CCHF” وذلك بهدف رفع وعي المجتمع بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وقد شارك فيها 60 مشارك من مختلف تخصصات و جنسيات الوطن العربي عبر تطبيق Google meet

رابطة الصحة الواحدة في الأردن تهتم بالصحة المشتركة بين الإنسان و الحيوان والبيئة وهدفها هو نشر ثقافة وتوعوية المجتمع المحلي من خلال الأنشطة وجلسات حوارية والورش مع خبراء في الصحة الواحدة ومن مختلف أطياف العالم.

لذا عقدت تلك محاضرة من قبل د. أسامة على مردان، فهو حاصل على درجة بكالوريوس في طب وجراحة بيطرية /كلية الطب البيطري/جامعة بغداد وأيضا ماجستير أمراض مشتركة لكلية الطب البيطري في بغداد وتدريس في فرع الأحياء المجهرية /كلية الطب البشري في الجامعة المنتصريه، للتعريف عن ذلك المرض.

بداية تم الحديث عن المرض د. أسامة بأن مصطلح مرض حمى القرم واسع الانتشار بسبب فيروس منقول من ((حشرة القراد))، ويتوطن فيروس حمى القرم في بلدان أفريقيا والشرق الأوسط وبعض دول آسيا وشرق أوروبا((سوف يتم عرض نسب في سلايدات)) وهناك بعض من الدول لم يتواجد فيها حالات حمى قرم منها ((الأردن وسوريا وفلسطين )).

ويعود طرق انتقاله لذلك المرض من الشخص المصاب بالعدوى من التعرض لجسم أو سوائل جسم مختلطة بفضلات القوارض المصابه أو من خلال لدغة حشرة القراد، أو الاتصال بدم أو نتيجة ملامسة حيوانات مصابه بذلك القراد .

وتكمن طول فترة الحضانه على مصدر الفيروس وتختلف من شخص لآخر حسب الأعراض والشده وطريقه العدوى.

كما أن أعراض ذلك المرض CCHF تشمل (( الحمى والدوخة و إعياء و الشعور بالغثيان و الإسهال والآلام العضلات وفقدان القوة)) وفي حالات متقدمة بعد النزيف تؤدي إلى الوفاة.

وغالبا يظهر المصابون بالحالات الشديدة علامات النزيف، وقد يكون هذا تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من فتحات مختلفه من الجسم مثل خلف الاذنيين و الفم والعينين، علما ذلك المرض لم يتوفر لغايه الان لقاح معين ، مازال هناك عمل دراسات وأبحاث لحل مشكله انتشاره.

ومن هنا آشار الدكتور أسامة علي بعض النصائح والإرشادات لمنع انتشار مرض حمى القرم والإصابة بها :-

اولا:- ارتداء الملابس الواقيه منها القلفز و غطاء الوجه وجميع وسائل الحماية الجسم.
ثانيا:- الذبح في مسألخ البلدية وعدم ذبحها بالطرقات أو بين ضواحي المناطق السكنية.
ثالثا:- التخلص من مخلفات الذبح بطريقة آمنه لمنع انتقال العدوى وانتشار الأوبئة.
رابعا:التأكد من خلو المواشي قبل لمسها من القراد.
خامسا:- تجنب التقرب للبلدان التي تنتشر فيها مرض حمى القرم لمنع نقله إلى دوله أخرى.

وفي ختام المحاضرة تم مناقشة جميع استفسارات وتساؤلات المشاركين و المداخلات التي طرحت القيمة والصحية والتي تهم حياتنا، وقدمت رئيسة رابطة الواحدة د. رنده شكر للدكتور أسامة على تلك المادة القيمة والتي تهم كل مجتمعاتنا بالوطن العربي وثم تم شكر الحضور على استمراريتهم بالمشاركة مع دورات وورش الرابطة الصحة الواحدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى