طب وصحة
أخر الأخبار

الأكل الصحى فى الشتاء.. 8 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة

22 الاعلامي- غالبًا ما يؤدي الطقس البارد إلى انتشار الأمراض التنفسية، مثل: نزلات البرد والأنفلونزا، مما يجعل من المهم التركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تدعم وتقوي جهاز المناعة في الجسم، في هذا التقرير نتعرف  على 8 أطعمة غنية بالعناصر الغذائية وتساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك خلال فصل الشتاء، بحسب موقع Times now.

أطعمة تساعد على تعزيز المناعة فى الشتاء

الفواكه الحضمية

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون غنية بفيتامين C. هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة القوية ومعروف بخصائصه المعززة للمناعة.

 يعزز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تلعب دورًا مهمًا في مكافحة الالتهابات، حاول إضافة الحمضيات إلى نظامك الغذائي الشتوي.

الخضراوات الورقية
 

الخضراوات الورقية الداكنة مثل الكرنب والسبانخ والسلق مليئة بالفيتامينات A وC وE والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى. تعمل هذه العناصر الغذائية معًا لتحسين أداء الجهاز المناعي. كما أنه يساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.

الثوم

الأليسين، وهو مركب موجود في الثوم، له خصائص مضادة للميكروبات وتقوي المناعة إن إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي الشتوي لن يضيف نكهة إلى طعامك فحسب، بل سيساعد جسمك أيضًا على مكافحة التهابات وأمراض الشتاء الشائعة.

التوت والفراولة
 

التوت والفراولة غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، وهذه المركبات لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على تنظيم جهاز المناعة.

الزبادي

تلعب أمعائك دورًا مهمًا في وظيفة المناعة، ويمكن للبروبيوتيك الموجود في الزبادي أن يدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي أو تزيد البكتيريا النافعة في جهازك الهضمى، مما يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات، اختر الزبادي العادى غير المحلى للحصول على أفضل الفوائد الصحية.

المكسرات والبذور
 

تعتبر المكسرات والبذور، مثل اللوز وبذور عباد الشمس وبذور الشيا، مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية.

وتعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين صحتك المناعية بشكل عام وتساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم.

الكركم
 

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهو مركب معروف بخصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد إضافة الكركم إلى الشوربة أو المشروبات الدافئة في تقليل الالتهاب ودعم وظيفة المناعة.

يؤدي الجمع بين الكركم والفلفل الأسود إلى تحسين امتصاص الكركمين في الجسم.

البطاطا الحلوة
 

تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً جيداً للبيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، ويلعب فيتامين أ دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية، والتي تعمل كحواجز ضد الالتهابات خلال فصل الشتاء.

المصدر: اليوو السابع


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى