طب وصحة

ختام دورة تدريبيه بمناسبة الأسبوع العالمي للصحة الواحدة

22 الاعلامي – الإعلامية شادن العوران

بمناسبة الأسبوع العالمي للصحةالواحدة ،بالشراكة مع منصة (نحن) إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد نفذت ندوة حول الصحة الواحدة مع الدكتورة رنده أحمد ، عبر الاتصال المرئي من خلال تطبيق Google Meeting ، حيث شارك كوكبة من المختصين والمحاضرين من الأطباء و البيطريين والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في الفتره 25-27 كانون الثاني 2024 ومختلف قطاعات الصحة ومن شتى أرجاء العالم.

ببداية الدورة تم الحديث عن تاريخ ظهور مفهوم الصحة الواحدة وعن نهج رابطة الصحة الواحدة المتكامل لما يستهدف تحقيق التوازن والأداء الأمثل، في صحة الإنسان والحيوان والنظم الايكولوجية من خلال دمج هذه المجالات.

كما تم ذكر الأمراض ذات المنشأ الحيواني وصحة الأغذية من قبل الدكتور محمد عبدربه فهو أخصائي مختص بصحة الحيوان وسلامة الأغذية ومدير أقليمي، حيث أشار إلى الحد من انتشار الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق الحيوان والغذاء إلى الكائن البشري.

والتي ذات العوامل البكتيرية أو فيروسيّة أو طفيلية، وقد تشمل عوامل غير تقليدية بإمكانها الانتشار بين البشر من خلال المخالطة المباشرة أو بواسطة الغذاء أو الماء إلى الكائن البشرى، لما يترك آثار وخيمة على صحتنا.

و تم مناقشة أبرز انواع السموم الناتجة عن الحساسية تجاه الطعام، عندما يتعامل جهاز المناعة عن طريق الخطأ مع البروتينات الموجودة في الطعام كعامل ممرض، وهناك بعض الأطعمة المسؤولة عن معظم انواع الحساسية الأكثر شيوعا مثلا(( الحليب والبيض و الفول السوداني والقمح… الخ))

ووضح الدكتور أحمد سلمي المختص بالحيوانات الاليفه بمصر عن الأمراض التي تصيب الحيوان وتنتقل للبشر، فمن أبرزها ((داء الكلب والجمرة الخبيثة و الحمى المالطية و داء اللبشمانية، و البكتيريا المقاومة للمضادات والسالمونيلا… الخ))

ووضح بالتفصيل عن مرض التوكسوكارا فهو عدوى تنتقل من الحيوانات للإنسان، مما تسبب ديدان اسطوانية توجد عادة في امعاء الكلاب وتكمن الأعراض بنقصان النظر والتهاب العيون وضرر بالشبكية وإضافة إلى الحمى والتعب والاسهال والسعال وزير الصدري وفقدان الشهية نتيجة عضة الكلب أو مخالطته بطريقه سيئة أثناء العنايه به.

اوضحت الدكتورة اماني ثروت الباحثة في فسيولوجيا الحيوان _ جامعة الزقازيق، عن خطة المستقبلية لتطوير علم السموم تحت مظلة صحة الواحدة.

وفي اليوم الأخير أضافة الدكتورة ماريه شيخة عن عام الإبل 2024 وأهمية المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القضاء على الفقر والجوع، و تساهم بشكل مباشر في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والأمن الغذائي للمجتمعات الرعوية والتغذية الصحية ولاسيما من حليب و إنتاج المنسوجات والحرف اليدوية وسباقات الجمال.

وفي ختام الدورة تم طرح الإستفسارات و التساؤلات والرد عليها وشكر الحضور على المداخلات القيمة التي طرحت والتي تهم حياتنا خلال ثلاثة أيام ، وقدمت رئيسة رابطة الصحة الواحدة د. رنده أحمد الشكر لكل من ساهم بنجاح تلك الدورة وتفاعلهم مع المادة القيمة التي تهم كل مجتمعاتنا بالعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى