طب وصحة
أخر الأخبار

نقيب الاطباء: مؤتمر ريادة الاردن طبيا هدفه تعظيم المنجز الطبي الاردني وتنشيط السياحة العلاجية .. صور

22 الاعلامي – اعلن نقيب الاطباء الدكتور زياد الزعبي ان عمان ستشهد هذا الاسبوع تنظيم مؤتمرين طبيين دوليين هامين، الاول يقام الاربعاء تحت عنوان “اعمار القطاع الصحي في غزة”، والثاني يمتد على مدى يومين اعتبارا من الخميس بعنوان “ريادة الأردن طبيا في السلم والحرب”، وذلك في فندق حياة عمان.

وبين الزعبي ان المؤتمر الاول حول اعمار قطاع غزة طبيا يستضيف اطباء من الولايات المتحدة واوروبا وغيرها، اضافة الى المساهمة الاردنية الواسعة، حيث سيبحث في تقارير حول الاوضاع الصحية في قطاغ غزة المنكوب، بما يتضمن اوضاع المستشفيات والمراكز الصحية والكليات الطبية ومختلف المرافق الصحية، والتي تعرضت لدمار واسع من قبل العدوان الصهيوني.

ويتضمن المؤتمر، الذي يضم ورش عمل متنوعة، اطلاق مبادرة للتبرعات لاعمار القطاع الطبي بغزة، فيما يشارك بالمؤتمر اطباء من غزة، ليتحدثوا عن الواقع ميدانيا وحجم المعاناة التي يواجهونها هناك.

فيما ترعى سمو الاميرة منى الحسين الخميس افتتاحمؤتمر “ريادة الاردن طبيا في السلم والحرب”، ويستمر حتى مساء الجمعة.

واشار الزعبي الى ان المؤتمر “يهدف إلى تعظيم المنجز الطبي الاردني من خلال تنشيط السياحة العلاجية وإعادتها إلى واجهة الصدارة كون الاردن السباق دوما في إستقبال المرضى من الدول العربية والأجنبية لتميزه بكوادر طبية مؤهلة وخبرات واسعة وإستخدامة لأحدث تكنولوجيا العصر الحديث”.

واكد الزعبي ان المؤتمر سيضم مشاركين من مختلف القطاعات الطبية والسياحية، اضافة الى عدد واسع من الاطباء الاردنيين وعدد من سورية وغزة.

وردا على سؤال، اقر الزعبي بان السياحة العلاجية تواجه صعوبات متراكمة منذ انطلاق ما سمي الربيع العربي مروروا بازمة انتشار كورونا وحتى الاحداث الاقليمية الملتهية اليوم، لكن عبر عن تفاؤله بتحسن هذه السياحة خاصة في ظل وضع استراتيجية لتنميتها، منبثقة عن الرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي.

واشار في هذا السياق، الى ان ورشة ضمن اعمال المؤتمر ستناقش استراتيجية السياحة العلاجية، بمشاركة كل الاطراف المشاركة بها من قطاعات صحية ونقابية وسياحية وغيرها، لافتا الى ان الاستراتيجية الان في مرحلة الصياغة النهائية وستعلن قريبا.

من جهته، اوضح رئيس اللجنة العلمية الدكتور رشيد ابداح ان مؤتمر ريادة الاردن “يتضمن جلسات حوارية وورشات عمل لمئة واربعة وستين محاضرا في شتى التخصصات الطبية فيما يتضمن المعرض أكثر من مئة شركة عارضة متنوعة في مجال صناعات الأدوية والتجهيزات الطبية وغيرها”.

ويناقش المؤتمر، حسب ابداح، في جلساته وورشات عمله مواضيع مختلفة أهمها السياحة العلاجية بين الواقع والطموح ومستقبل التعليم الطبي في الاردن ودعم الصناعات المحلية الدوائية، إضافة إلى دور الاعلام في تسليط الضوء على المنجز الطبي.

ويقدم في اليوم الاول محاضرات وورش عن طب الكوارث والحروب وكيفية التعامل مع الاصابات بما في ذلك الآثار النفسية الناجمة وسبل تحسين وسائل الأمان للكوادر الصحية أثناء الكوارث والحروب وفيما اليوم الثاني فسيتناول إضاءات على انجازات الأردن طبيا في تشخيص ومعالجة الأمراض.

اما رئيس اللجنة الاعلامية في النقابة الدكتور حازم قرالة فاعلن انه ستعقد على هامش المؤتمر ورشة تدريبة في مجال التكنولوجيا الرقمية تحت عنوان (الطبيب المؤثر) والهدف منها خلق حالة من التناغم والتوأمة ما بين الطب والاعلام لاسيما في عصر يحكمه الإعلام الرقمي .

ولفت قرالة الى ان من المؤمل أن يخرج المؤتمر ضمن توصياته بمجموعة من المقترحات التي من شأنها تنشيط السياحة العلاجية في الاردن والتشجيع على الاستثمار في القطاع الصحي وتعزيز دور الأعلام في تسليط الضوء على منجزات طبية هامة في الأردن مما يعزز من حضور الاردن اقليميا وعالميا على خارطة السياحة الطبية المتميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى