طب وصحة

بنك الدواء الخيري وجامعة الإسراء يوقعان مذكرة تفاهم

22 الاعلامي – وقع بنك الدواء الخيري مذكرة تفاهم مع جامعة الإسراء ، هدفها تعميق التعاون المُشترك ، بتنفيذ برامج ومشاريع مشتركة ، تخدم طلبة الجامعة بشكل عام ، وطلبة كلية الصيدلة بشكل خاص ، ومختلف شرائح المجتمع ، وتحقق مفهوم الأمن الدوائي في الأردن .
 
ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد ، وعن بنك الدواء مديره العام الدكتور وصفي النوافلة ، وبحضور مدير عام البرنامج الوطني ” أبناء المملكة ” أشرف الكيلاني ، وعميدة كلية الصيدلة في الجامعة الأستاذة الدكتورة ميرا عبابنة .

واشتملت بنود المذكرة على تنفيذ برامج ومشاريع مشتركة في مجال الأمن الدوائي ، وبرامج إنسانية خيرية تخدم المجتمع الأردني من خلال تنظيم أيام طبية مجانية ، وتقديم الخبرات المشتركة في مجال التوعية الصحية الدوائية بمختلف أشكالها ، لطلبة كلية الصيدلة ، ولمختلف شرائح المجتمع ، وإطلاق برنامج أعوان بنك الدواء في الجامعة.                                          .

 رئيس الجامعة الدكتور محمد حامد ، رحب بإدارة بنك الدواء الخيري وأكد على الدور الخيري والإنساني التي تقوم به المؤسسات الخيرية في خدمة الفئات الفقيرة والأقل حظاً في المجتمع ، مؤكداً على حرص الجامعة على التعاون مع هذه المؤسسات تحقيقاً لمسؤوليتها الإجتماعية في خدمة المجتمع المحلي .

وأشار حامد إلى أهمية مشاركة الطلبة في البرامج اللامنهجية ، لما في ذلك من فائدة كبيرة على تطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم وتهيئتهم لسوق العمل ، حيث نوه إلى أنّ التحصيل الأكاديمي للطالب وحده لا يكفي ، ما لم يتمتع الطالب بالخبرات العملية والإجتماعية والتي يستطيع أن يكتسبها بمشاركته في الأنشطة التطوعية .

من جانبه قال مدير عام البرنامج الوطني ” أبناء المملكة ” أشرف الكيلاني ، بأن بنك الدواء يواصل توسيع نطاق شركائه ، وهذا ما تم اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم مع جامعة الإسراء ، مُشيراً إلى أنّ بنك الدواء الخيري هو أحد مشاريع برنامج ” أبناء المملكة ” الذي أطلقه بالشراكة مع نقابة الصيادلة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء .

وأضاف الكيلاني إلى أنّ الهدف من إطلاق بنك الدواء الخيري هو تحقيق الرؤى الملكية السامية ، بإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن توفر الأدوية لكافة المواطنين من مُختلف الشرائح بشكل يتناسب مع وضعهم الإقتصادي ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الضعيفة والمُحتاجة .

مدير عام بنك الدواء الخيري الدكتور وصفي النوافلة ، قال بأنه سيتم بناءً على المذكرة تنفيذ أيام طبية مجانية ، وبرامج توعوية تستهدف العاملين والطلبة في الجامعة ، وأيضاً تنفيذ ورش عمل وأيام علمية تستهدف طلبة كلية الصيدلة في الجامعة ، بهدف تنمية مهاراتهم ورفع قدراتهم .
 
من جانبها قالت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة ميرا عبابنة ، بأنّ هذه الإتفاقية ستعود بالمنفعة عى طلبة كلية الصيدلة ، من خلال مشاركتهم في البرامج والأنشطة التي ستنفذها الكلية وبنك الدواء ، وأهمها دورات تطوير المهارات المعنية بقطاع الصيدلة ، والمشاركة في برنامج أعوان بنك الدواء الخيري .

ومن الجدير بالذكر بأنَّ بنك الدواء الخيري هو مؤسسة أردنية صحية خيرية غير ربحية ، ومرخص رسمياً في الأردن بموجب قانون الجمعيات رقم ( 51 ) لسنة 2008م وتعديلاته ، يقوم بتنظيم أيام طبية مجانية في مختلف محافظات المملكة ، يتم من خلالها توفير الأدوية بشكل مجاني وبناءً على وصفات طبية مُعتمدة ، للفئات الفقيرة والضعيفة من غير القادرين على تحمل تكاليف علاجهم ، ودفع ثمن أدويتهم ، حيث يُعتبر بنك الدواء ، نُسخة من بنوك الأدوية الخيرية الموجودة في عدد من دول العالم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى