طب وصحة
أخر الأخبار

اختتام محاضرة بعنوان أهمية علم السموم ضمن نهج الصحة الواحدة

22 الاعلامي – الإعلامية شادن العوران

اختتمت رابطة الصحة الواحدة في الأردن بالتعاون مع منصة نحن، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد مساء السبت 24 شباط 2024 محاضرة بعنوان ” أهمية علم السموم ضمن نهج الصحة الواحدة ” وذلك بهدف نشر الوعي والتعريف بعلم السموم وأهميته بالصحة العامة وقد شارك فيها 48 مشارك من مختلف تخصصات وجنسيات الوطن العربي عبر تطبيق Google meet مع د. وبروفيسور أماني ثروت من جامعة الزقازيق كلية الطب البيطري مصر.

ففي بداية اللقاء رحبت رئيسة رابطة الصحة الواحدة في الأردن د. رندة أحمد بالحضور وبروفيسور أماني، شاكرة تعاون منصة نحن ودورها في نشر ثقافة وتوعوية خريجي طلبة المجتمع المحلي ومشاركة الطلبة بالجامعات ب الأنشطة وجلسات حوارية والورش مع خبراء في الصحة الواحدة ومن مختلف أطياف التخصص بالعالم .

من جانبها أثنت بروفيسور أماني دور رئيسة رابطة الصحة الواحدة د. رنده أحمد بعقد هكذا محاضرات توعوية هامة للتعرف على مفهوم الصحة الواحدة وتأثير صحة الحيوان والبيئة على صحة الإنسان، وذلك بهدف رفع وعي المجتمع بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وخاصة فئة الطلبة بالجامعات .

واستعرضت بروفيسور أماني مفهوم علم السموم كعلم له تاريخ طويل ومثير للاهتمام، وكلمة علم السموم أصلها من اللغة اليونانية حيث تتكون كلمة من قسمين : الأول” Toxicon “و تعني ” السم “و القسم الثاني Logia و تعني العلم او البحث ، ووضحت لنا معظم علماء السموم يفضلون استخدام كلمة “سام” بدلاً من “سموم”، وفي الواقع، لدى العديد من علماء السموم أنه لا يوجد في الحقيقة شيء اسمه “سم” أو مادة كيميائية “سامة” ، وإما بشكل عام بأن علم السموم هو العلم الذي يدرس التفاعل الضار بين المواد الكيميائية و الأنظمة البيولوجية ، الناتجة من المواد السامة من مخلفات (( النباتات و الحيوانات و البكتيريا و المواد المصنعة من قبل الانسان )).

ثم أشارت بروفيسور أماني الى أهم العوامل التي تؤثر على السمية، ومن أبرزها ما يلي :-

أولا :- عوامل ذات عالقة بالمادة السامة من حيث التركيب الكيميائي والفيزيائي مثل الوزن الجزيئي والتركيب الصيدلاني ووجود الشوائب مع المادة السامة بالإضافة الى مقدار ثبات المادة لعوامل التخزين والبيئة من (( حرارة وضوء ورطوبة)) ،ومقدار انحلال المادة بالماء او بالسوائل العضوية .

ثانيا :- عوامل تتعلق بظروف التعرض كـ(( مقدار الجرعة المستخدمة وتركيزه، وطريقة التعرض للمادة السامة، وعدد مرات التعرض ،وطريقة ادخال السم الى جسم الكائن الحي ولاسيما وقت التعرض للسم من خلال تحديد ((الساعة – اليوم- ونوع السم ))

ثالثا :- عـوامل تتعلق بالكائن الحي (( من حيث نوع الحيوان مثلا قطة اليفة أو ماعز..الخ وتحديد عمره ووزنه وجنسه للحيوان “ذكر/ انثى ” ووضع الحيوان السمي والغذائي )).

رابعا :-عـوامل تتعلق ببيئة الكائن الحي من حيث(( درجة الحرارة والرطوبة النسبية وشدة الإضاءة وفترة التعرض لها والضغط الجوي و كيفية معاملتها كإعطاء الطعام و الشراب و الظروف الكيميائية)) .

وبينت لنا بروفيسور أماني تصنيف السموم بعدة طرق (( حسب المنشأ منها حيواني / نباتي / معدني / عضوي ومكان التأثير ” دموية / تنفسية / كبدية / قلبية ” وآلية التأثير والشكل الفيزيائي إذا كانت(( غازية – طيارة – صلبة )) وحسب الصفات الكيميائية (( حمضية – قلوية )) .

كما ذكرت أنواع السموم وكيفية اختراق المادة السامة للجسم عن طريق تناولها أو استنشاقها أو حتى عن طريق ملامستها، والتي تتسبب في تلف الأنسجة الحية وتحمل تأثير ضار أو مميت على الجسم، وأشارت الى قائمة مرعبة تتضمن اخطر انواع السموم القاتلة والفتاكة التي إن لم تقتل الشخص قد تقربه من الموت أو تسبب له إصابات بالغة، لكن في أغلب الأوقات يكون الموت هو النتيجة الحتمية للتعامل مع هذه السموم، وتختلف بين سموم مستنشقة وسموم مبتلعة .

وشهدت المحاضرة مشاركة فعاله عن آلية سمية الملوثات والهدف الأكثر لأهمية لعلم السموم والصحة العامة ومدى التقييم والرصد والتوجهات المستقبلية حول برنامج علم السموم للصحة العامة.

ولفتت لنا تأثير تغير المناخ على الكائن الحي والملوثات البيئية الناتجة من عوادم المصانع والشركات ومدى تفقمها وخطورتها على الصحة العامة للإنسان والحيوانات وخاصة سمية الغذاء وطرق تخزين وتناولها مثل الأسماك ومادة الرصاص والزرنيخ ، وماذا يمكن أن يحدث إذا تعرضت صحتنا لمادة كيميائية من الادوية التي يتم تناولها وأثر سمية المستحضرات المنزلية واستخدام المبيدات الحشرية بطريقة خاطئة والمواد الحافظة والمطهرات والمواد سامة صناعية .

وفي ختام المحاضرة تم طرح الاستفسارات والتساؤلات والرد عليها من قبل بروفيسور أماني من جامعة مصر ، وشكر الحضور على المداخلات القيمة التي طرحت ، كما قدمت رئيسة رابطة الصحة الواحدة د. رنده أحمد الشكر لكل من ساهم بنجاح تلك المحاضرة وتفاعلهم مع المادة القيمة التي تهم كل مجتمعاتنا بالعالم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى