طب وصحة
أخر الأخبار

تغذية المسنين في شهر رمضان المبارك

22 الاعلامي – الإعلامية شادن العوران

مع حلول شهر رمضان المبارك ، تبقى ساعة الإفطار وجميع أفراد الأسرة حول المائدة من اللحظات الأسرية البالغة الأهمية ، حيث يجتمع جميع أفراد الأسرة من صغار وكبار ليتناولو وجبة الإفطار معا ً في جو نادر ما يحدث في بعض الأسر إلا في شهر رمضان الفضيل .

لذا فئة المسنين تحتاج إلى رعاية وتغذية خاصة يقررها الطبيب ، فلا بد تشجيع المسن على المساعدة بإعداد وجبة الإفطار كعمل صحن سلطة مثلا ، وسنذكر هنا بعض النصائح الغذائية التي تخص هذه الفئة في هذا الشهر المبارك :-

  • الحرص على وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات والمحافظة عليها خلال صوم رمضان لضمان التغذية الملائمة لاحتياجات المسن وضمان عدم إصابته بحالة من سوء التغذية.
  • تناول الأغذية الغنية بالحديد كـاللحوم والبقوليات لاحتوائها على مادة الحديد التي تمنع فقر الدم مثل: حبوب الكتان، وستيك لحم البقر المطبوخ، والسبانخ، وسمك المشط المطبوخ، والطحينة من سمسم كامل، والفاصولياء البيضاء، والعدس، وكبد الدجاج أو البقر، والتونا .
  • تشجيع المسن على شرب السوائل الكافية وخاصة الماء ،لتعويض ما فقد منه خلال ساعات الصوم واستثمار الوقت ما بين وجبتي الإفطار والسحور في ذلك .
  • تناول الخضار والفواكه الطازجة لاحتوائها على فيتامين ” جــ ” والذي يحسن امتصاص الحديد ولغناها بالألياف الغذائية الضرورية لتقليل من حدوث الإمساك .
  • تقديم الفاكهة والخضار مقشرة ومقطعة أجزاء صغيرة لكي تسهل على المسن المضغ والابتلاع .
  • تقليل تناول المسن لكن من الملح والسكـر والأغـذية المالحة والأغذية السكرية والحلويات ، لما في ذلك حماية أكبر لمصلحته .
  • تـشجـيع المسن عـلى الحركة من أجل عملية الهضم وتقوية العضلات والتقليل من الإمساك .
  • يفضل أن يختار المسن مائدة الطعام أو الأقطار كي يتناسب وضعه الصحي أو حميتة وفق العلاج الموصوف له /لها .
  • تجنب مشروبات الكافيين خاصة في ساعات المساء المتأخرة لأنها مدرة للبول وذلك خوفًا من الجفاف والاستيقاظ خلال النوم من أجل الدخول إلى المرحاض مما يؤثر على ساعات النوم .

عزيزي …عزيزتي
نحن ننصحكم بالاهتمام بفئة المسن فهم بركتنا ومن واجبنا الاهتمام والعناية بهم ، فمن المهم مراقبة تغذية المسنين والصيام خلال شهر رمضان الكريم، إذ لا شك في أن للصوم فوائد نفسية واجتماعية ودينية لكن له أيضًا مخاطر صحية وخاصة على المسن .

المصدر :-

Web teb
و كتاب دليل التغذية في شهر رمضان من وزارة الصحة بالأردن وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى